الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
اليونان يُبطل بياناً لحلف الناتو كان سيدعم تركيا
اليونان يُبطل بياناُ لحلف الناتو كان سيدعم تركيا

قالت صحيفة "فيما" اليونانية، أمس الجمعة، أن اليونان استخدمت حق النقض الفيتو، ولم تسمح بصدور بيان للناتو يدعم أنقرة إثر الغارة السورية التي أسفرت عن مقتل أكثر من 30 عسكرياً تركياً في إدلب.


وذكرت الصحيفة بأنه قد "أرسل وزير الخارجية نيكوس دندياس إلى البعثة الدائمة لليونان في الناتو، تعليمات حول ذلك، عندما جرت محاولة الاتفاق خلال اجتماع في مجلس الحلف على مستوى نواب الممثلين الدائمين على نص لم يتضمن اقتراح اليونان بالإشارة إلى الامتثال لاتفاق الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن اللاجئين والمهاجرين لمارس 2016".


وتعرضت المطالب اليونانية، لمقاومة قوية من جانب بعض دول الحلف، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، وعقب ذلك، دعت أنقرة عبر وزير خارجيتها مولود تشاووش أوغلو للبدء بالمشاورات السياسية المنصوص عليها في إحدى مواد معاهدة واشنطن للحلف.


وأشارت الصحيفة: "انتهى الاجتماع الأولي على مستوى الممثلين الدائمين صباح يوم الجمعة دون صدور بيان مشترك. وفي الوقت نفسه، طلبت تركيا مساعدة الحلف في الدفاع الجوي والاستطلاع وغيره، لكن يبدو أنه لا يوجد اتفاق على هذه القضايا بين الحلفاء، على الأقل في هذه المرحلة".


إقرأ أيضاً: مخيمات مغلقة للاجئي اليونان.. آذار القادم


وتعتبر اليونان الوضع مقلقاً لها إزاء الأوضاع على الحدود مع تركيا، بعد أن أعلنت أنقرة أنها لم تعد قادرة على كبح تدفق اللاجئين من سوريا إلى أوروبا وعززت إلى أقصى حد حماية الحدود البحرية والبرية مع تركيا.


وكانت قد شددت الحكومة اليونانية من إجراءاتها الأمنية على حدودها مع تركيا، عقب إعلان الأخيرة أنها لن تمنع منذ الآن وصاعداً تدفق المهاجرين عبر أراضيها باتجاه أوروبا.


وقرر الرئيس رجب طيب أردوغان، الخميس، عدم منع اللاجئين السوريين من الوصول إلى أوروبا سواء براً أو بحراً، وذلك بحسب ما أفاد به مسؤول تركي كبير وذلك بعد اجتماع أمني مع أركان الدولة التركية الرفيعة استغرق ساعات في العاصمة أنقرة،


ووفق بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، عقد أردوغان الخميس، اجتماعاً أمنياً استثنائياً حول الوضع في شمال سوريا، بحضور مسؤولين رفيعين.


وصرّح المسؤول التركي الرفيع لرويترز، أن بلاده قررت عدم منع اللاجئين السوريين من الوصول إلى أوروبا سواء براً أو بحراً. وأضاف المسؤول أن أوامر صدرت لقوات الشرطة وخفر السواحل وأمن الحدود التركية بعدم اعتراض اللاجئين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!