الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اليونان تكثّف نقل المهاجرين إلى البر الرئيسي
اليونان تكثف نقل المهاجرين إلى البر الرئيسي

قال مسؤولون حكوميون اليوم الإثنين أن أثينا ستواصل نقل طالبي اللجوء من مخيّمات مكتظة على الجزر اليونانية إلى البر الرئيسي للبلاد بعد مقتل امرأة في أعقاب اشتباكات وحريق بمخيم للاجئين على جزيرة ليسبوس.


وبدأت الاشتباكات العنيفة في مخيم موريا للاجئين يوم الأحد بعد اندلاع حريق في حاوية شحن تستخدمها السلطات اليونانية، ضمن وسائل أخرى، في إسكان اللاجئين. وأصيب 17 شخصاً على الأقل.


ومخيّم موريا هو الأكبر في اليونان ويعيش به عدد من اللاجئين يقترب من أربعة أمثال طاقة استيعابه.


وقالت وزارة الصحة في بيان: "جثة القتيلة المتفحمة نقلت إلى المستشفى. وقال المسؤولون إن هناك تقارير أفادت بوفاة شخص آخر لكنها ما زالت غير مؤكدة كما ذكروا أن تحقيقاً يجرى لتحديد سبب الحريق.


وقال ليفتيريس إيكونومو نائب وزير حماية المواطن للصحفيين: "السلطات ستنقل 250 شخصاً من مخيّم موريا إلى البر اليوناني الرئيسي بحلول نهاية يوم الإثنين.


وقال مسؤول في الحكومة: "الموضوع سيخضع للنقاش خلال اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء".


وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن نحو 12 ألف لاجئ ومهاجر يقيمون في مخيّم موريا المكون من خيام وحاويات شحن. وقال المسؤول إن الحكومة تعمل على نقل 3000 شخص على الأقل من الجزر إلى البر الرئيسي بحلول نهاية أكتوبر تشرين الأول.


ونقل طالبي اللجوء من المخيمات بالجزر إلى البر الرئيسي ليس سياسة جديدة إذ أعلنتها الحكومة المحافظة الشهر الماضي ضمن إجراءات الهدف منها مواجهة تصاعد تدفق المهاجرين واللاجئين من تركيا.


اليونان تكثّف نقل المهاجرين إلى البر الرئيسي اليونان تكثّف نقل المهاجرين إلى البر الرئيسي


ليفانت_ وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!