الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اليونان تقبل مكرهةً 382 لاجئ بعد أن "سمحت لهم تركيا بالمغادرة بحراً"

اليونان تقبل مكرهةً 382 لاجئ بعد أن
اليونان تقبل مكرهةً 382 لاجئ بعد أن "سمحت لهم تركيا بالمغادرة بحراً"

رفضت تركيا إعادة 400 مهاجر كانوا على متن سفينة شحن تحمل العلم التركي تقلهم في بحر ايجه قبل أن يتعطل محركها وتطلق نداء استغاثة. ونزل هؤلاء أمس الأحد في جزيرة كوس بعد أن سمحت اليونان للسفينة بالرسو على الرغْم من اتهامها أنقرة بانتهاك اتفاق الهجرة، وفقا للسلطات اليونانية.


وطلبت اليونان من تركيا استعادة المركَب منذ الجمعة، لكن الأخيرة رفضت التجاوب مع الطلب اليوناني، حيث ذكرت وكالة الأناضول التركية الحكومية أن أنقرة اتخذت تدابير لمنع عودة المهاجرين.


وبحسب المصدر ذاته، أعلنت قيادة خفر السواحل التركي أنها اتخذت تدابير إضافية حتى لا يتاح للسلطات اليونانية إعادة المهاجرين الـ400 الذين تم انقاذ سفينة شحن كانوا على متنها في بحر ايجه.


وانطلق القارب الذي كان يعاني مشكلة في محرّكه وأطلق صافرة الإنذار، من الساحل التركي وَسْط رياح شديدة ولم يكن أي من الركاب يرتدون سترات نجاة قبل أن يعلق جَنُوب شرق جزيرة كريت، بحسب خفر السواحل اليوناني.

ورفضت أنقرة الرواية اليونانية، نافية أن تكون سفينة الشحن التي كانت تقل المهاجرين الـ400 كانت ترفع العلم التركي قائلة إنها كانت ترفع علم الكاميرون.


وشدد البيان على ضرورة تنفيذ ما يستوجبه القانون الدَّوْليّ من تقديم المساعدة للمحتاجين إليها، بغض النظر عن العلم الذي ترفعه السفينة.


وأفاد بأن خفر السواحل اليوناني قام بدفع سفينة المهاجرين الأحد 180 ميلاً بحرياً باتجاه الجانب التركي، ما دفع السلطات التركية إلى تعزيز تدابيرها في المنطقة، بإرسال سفينتين لخفر السواحل ورادار متنقل. ولفت إلى أنه تم نقل المهاجرين إلى جزيرة "إستانكوي"، وذلك بعد أن تركوا لـ48 ساعة في عرض البحر.


وأمام الرفض التركي، سمحت اليونان للمهاجرين بالنزول في جزيرة كوس، في بحر إيجه، ثم نقلهم إلى مركز استقبال حيث سيلزمون الحجر الصحي وسيخضعون لاختبار فيروس كورونا، وَفْقاً لـِخفر السواحل. وذكرت وزارة الهجرة اليونانية أن 382 شخصا نزلوا وتم توقيف ستة منهم لاستجوابهم.




لاجئون سوريون في بحر إيجة. مصدر. un لاجئون سوريون في بحر إيجة. مصدر. un

وأوضح وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتراخي ان المهاجرين يتحدرون بشكل أساسي من باكستان وبنغلادش وبعضهم من أفغانستان، مندداً في تغريدة "برحلة أخرى محفوفة بالخطر وغير قانونية من السواحل التركية دون أن ترصدها السلطات التركية".


وأعلن الوزير اليوناني في بيان أنه "أبلغ الاتحاد الأوروبي برفض تركيا استعادة المركَب"، مضيفاً أن "اليونان أنقذت مئات الآلاف من الأشخاص على مدى السنوات السبع الماضية. لقد حان الوقت لأن يتحرك الاتحاد الأوروبي ويظهر تضامناً حقيقياً وفعالاً ويضمن احترام اتفاق الاتحاد الأوروبي وتركيا".


السبت الفائت، اتهمت اليونان تركيا بغض نظرها عن مغادرة القارب، مخالفة بذلك اتفاق آذار/مارس 2016 القاضي بوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا لقاء مساعدة مالية تبلغ مليار يورو يقدمها الاتحاد الأوروبي.


اقرأ المزيد: هالويين اليابان… مهاجم بزي مهرج يصيب 17 بجراح في قطار بطوكيو

وقال وزير التجارة البحرية يانيس بلاكيوتاكيس السبت إن "تركيا من جديد، لم تقم بواجباتها تجاه الاتحاد الأوروبي ولم تقبل عودة القارب الذي يرفع العلم التركي الذي غادر ميناء تركيّا على مرأى من خفر السواحل الأتراك وتواصل تجاهل الحياة الإنسانية".


وبحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين عبر أكثر من 2500 شخص من تركيا إلى بحر ايجه، مقابل 9700 شخص عام 2020 الذي وثّقت فيه المفوضية مقتل أو فقدان أكثر من مئة شخص.


 

ليفانت نيوز _ أحوال التركية _ رويترز

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!