الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اليونان تتهم تركيا بتحولها إلى مُهرب رئيسي للبشر

اليونان تتهم تركيا بتحولها إلى مُهرب رئيسي للبشر
اليونان تتهم تركيا بتحولها إلى مُهرب رئيسي للبشر

قال رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن تركيا أضحت مهرباً رئيسياً للبشر، وأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستغلهم لصرف النظر عن الملف السوري.


وذكر ميتسوتاكيس خلال مؤتمر صحفي: "لا أزمة في أعداد اللاجئين على الحدود التركية اليونانية"، مشدداً أن الرقم الذي يسوقه أردوغان حول عددهم هو أقل بكثير من الرقم الحقيقي.


وأردف أن "أزمة المهاجرين على حدود اليونان مع تركيا تشكل تهديداً غير مباشر لحدود الاتحاد الأوروبي، ونأمل أن تكون الأزمة بمثابة دعوة لاستيقاظ أوروبا وتحمل مسؤولياتها"، مشدداً عزم بلاده على حماية حدودها، ومنبهاً المهاجرين من أن أثينا "ستردهم إذا حاولوا دخول البلاد بطريق غير مشروع".


وطالب ميتسوتاكيس بعقد اجتماع لمجلس الأمن القومي في البلاد، فيما ذكرت السلطات اليونانية، أنها لم تسمح لأكثر من 10 آلاف مُهاجر من اجتياز الحدود مع تركيا.


بدوره، زعم وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين عبروا الأراضي التركية إلى اليونان بلغ حتى صباح الثلاثاء 130 ألفاً و469 مهاجراً.


إقرأ ايضاً: فيديوهات :قتل وإغراق اللاجئين على يد الشرطة اليونانية


وادعى الوزير التركي في تغريدة على "تويتر" اليوم "اعتباراً من الساعة 09.15 من صباح الثلاثاء، وصل عدد المهاجرين غير النظاميين، الذين عبروا الأراضي التركية إلى اليونان 130 ألف و469 مهاجرا".


وجاء تدفق المهاجرين إلى الحدود الغربية لتركيا، اعتباراً من مساء الخميس\السابع والعشرين من فبراير، عقب إعلان أنقرة أنها لن تعيق حركة المهاجرين باتجاه أوروبا، مع مقتل قرابة 36 جندي تركي في قصف للنظام السوري وروسيا على إدلب.


وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في التاسع والعشرين من فبراير، أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، زاعماً أن تركيا لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة.


من جانبه، أوضح رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، أمس الاثنين، إن أنقرة تواصل منح الحماية المؤقتة للسوريين الراغبين بالبقاء، لكنها لن تمنع من يرغب بمغادرة البلاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!