الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اليمن.. القضاء الحوثي يؤيد حكماً بإعدام البهائي "حامد بن حيدرة"

اليمن.. القضاء الحوثي يؤيد حكماً بإعدام  البهائي
اليمن.. القضاء الحوثي يؤيد حكماً بإعدام البهائي "حامد بن حيدرة"

زادت الانتهاكات الحوثية في الفترة الأخيرة وخاصة في العاصمة صنعاء حيث بات السكان المحليين بحكم المعتقلين، وفي انتهاك جديد لجماعة الحوثي، أيدت محكمة الاستئناف الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية في صنعاء، امس الأحد، حكماً يقضي بإعدام المواطن اليمني البهائي، حامد بن حيدرة، وهو من أبناء الأقلية البهائية في اليمن، ومصادرة ممتلكاته.


وبدورها أكدت المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين في صفحتها على فيسبوك، أن محكمة الاستئناف أيدت حكم الإعدام بحق المواطن حامد بن حيدرة ومصادرة كافة ممتلكاته، وكذلك إغلاق المؤسسات البهائية ومصادرة ممتلكاتها، واعتبرت الحكم "انتكاسة أخلاقية وإنسانية".



وأكدت المبادرة أن الجلسة كانت عاجلة وقدمت عن موعدها الأصلي.


وأكد أن الحكم الصادر أيضا أيد إغلاق المؤسسات البهائية ومصادرة ممتلكاتها في اليمن.


وأوضحت أن الجلسة سجلت عدة خروقات قانونية صارخة، منها منع حضور حامد بن حيدرة، وحرمانه من حق الدفاع.


وكان المتحدث باسم البهائية في اليمن عبد الله العلفي، ذكر في وقت سابق، أن فكر محاربتهم هو دخيل على المجتمع اليمني، ويصدر للبلاد بكل حذافيره من إيران، بسبب عدائهم المستمر لهذه الديانة التي ظهرت هناك.



وكان القضاء التابع للحوثيين قد أصدر حكماً بالإعدام على الناشط البهائي حامد حيدرة بداية عام 2018 بتهمة التعاون مع إسرائيل، وذلك بعد أكثر من أربع سنوات على اعتقاله، وهو الحكم الذي أثار انتقادات أممية وحقوقية اعتبرت المحاكمة جائرة.


وأصدر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في سبتمبر 2019 قراراً أدان فيه الحوثيين بسبب اضطهادهم للبهائيين على أساس معتقدهم.



واستند القرار إلى التقرير الصادر عن فريق الخبراء الدوليين والإقليميين البارزين حول اليمن، والذي خلص إلى أن الحوثيين واصلوا "اضطهاد البهائيين على أساس عقيدتهم، بوسائل منها احتجازهم واتهامهم بالردّة، والسخرية علنا من أتباع الديانة البهائية في الملفات القانونية ووصمهم بالشياطين، وإصدار أحكام بالإعدام وتهديد أنصارهم".


واتهم جهاز الأمن القومي باليمن بأنه يأتمر بأوامر من إيران لمتابعة البهائيين في اليمن، واستغلوا حالة الفوضى الحاصلة في الفترة الأخيرة، وبدأوا بحملة منظمة لاضطهادهم.


ولا تتوافر أرقام رسمية عن عدد البهائيين في اليمن، خاصة مع خوفهم من الاضطهاد، لكن هناك تقديرات بأنهم يقتربون من ثلاثة آلاف.


ليفانت - العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!