الوضع المظلم
الأحد ١٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تعود لتخصيب اليورانيوم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تعود لتخصيب اليورانيوم
الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران تعود لتخصيب اليورانيوم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تعود لتخصيب اليورانيوم

ليفانت_أخبار


قال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين إن إيران نفذت تهديدا بالإسراع بوتيرة إنتاجها من اليورانيوم المخصب وأضاف أنه يشعر بقلق من التوتر المتزايد


وشهدت الأسابيع القليلة الماضية زيادة حادة في المواجهة بين واشنطن وطهران، بعد عام من إنسحاب الولايات المتحدة من إتفاق بين إيران والقوى العالمية يهدف لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات المالية الدولية.




و ردت إيران بالتهديد بزيادة تخصيب اليورانيوم، وقالت إن إنقاذ الإتفاق النووي أمر يعود للأوروبيين الذين ما زالوا يدعمونه وذلك بإيجاد طرق تضمن حصول طهران على المكاسب الاقتصادية التي حصلت على وعود بها.


وقال أمانو، إن طهران تنتج الآن قدرا أكبر من اليورانيوم المخصب عن ذي قبل، لكن لم يتضح ما إذا كان من المحتمل أن يبلغ المخزون الحدود القصوى التي ينص عليها الاتفاق.


وعندما سئل في مؤتمر صحفي عما إذا كانت إيران قد سرعت وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصب منذ آخر تقرير ربع سنوي للوكالة، قال ”أجل، معدل الإنتاج في زيادة“، لكنه لم يحدد حجم الزيادة.


وكان آخر تقرير ربع سنوي للوكالة قد أفاد بالتزام إيران بالإتفاق النووي حتى يوم 20 مايو أيار.


وقالت إيران الشهر الماضي إنها ما زالت ملتزمة بالإتفاق لكنها ستزيد إنتاج اليورانيوم إلى أربعة أمثاله، وهي خطوة قد تبعدها عن الالتزام بالإتفاق إذا زاد المخزون كثيرا. وطلبت طهران من الدول الأوروبية القيام بالمزيد لحمايتها من العقوبات.


ومنذ يناير 2016 ، تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتحقق من ورصد تنفيذ إيران لالتزاماتها المتعلقة بالأسلحة النووية بموجب خطة العمل المشتركة.


وتواصل الوكالة التحقق من عدم تحويل المواد النووية التي أعلنتها إيران بموجب إتفاقية الضمانات. وقال أمانو أمام مجلس الإدارة المكون من 35 عضوًا، والذي يعقد دورته الفصلية العادية هذا الأسبوع، إن التقييمات المتعلقة بعدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلن عنها في إيران مستمرة.


الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تعود لتخصيب اليورانيوم


 


الوكالة الدولية للطاقة الذرية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!