الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الوظائف تنعدم في أفغانستان... الطبقة الوسطى تنزلق إلى الفقر والجوع

الوظائف تنعدم  في أفغانستان... الطبقة الوسطى تنزلق إلى الفقر والجوع
نزحت آلاف العائلات بسبب النزاع في أفغانستان.© UNICEF/Sayed Bidel

رصد تقرير لوكالة أسوشيتد برس أحوال بعض العائلات في أفغانستان من الطبقة الوسطى، ملقياً الضوء على أحوال البلاد الاقتصادية وخصوصاً تلك الطبقة. لقد انزلقت العديد من العائلات المستقرة من الطبقة المتوسطة مثل عائلة الصالحي التي قابلها مراسل الوكالة إلى حالة من اليأس، غير متيقِّنة من السبيل لدفع ثمن وجبتهم ليوم غد.


ليس فقط أفقر الفقراء من يقيم عادة في المناطق الريفية ومن يحتاجون إلى المساعدة. تقول شيلي ثاكرال، المتحدثة باسم برنامَج الأغذية العالمي في أفغانستان: "هناك طبقة حضرية جديدة من الناس الذين كانوا حتى الصيف يتقاضون رواتبهم ... ويواجهون الآن الجوع للمرة الأولى". قالت: "يضطر الناس الآن للبحث عن الطعام، ويتخطون وجبات الطعام، وتضطر الأمهات إلى تقليل حصص الطعام".

هذا أحد الأسباب التي جعلت الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بشأن أزمة الجوع، حيث اقترب 22٪ من السكان البالغ عددهم 38 مليون نسمة من المجاعة بالفعل، و 36٪ يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد - ويرجع ذلك أساساً إلى عدم قدرة الناس على تحمل ثمن الغذاء.


كان الاقتصاد يعاني مشكلات في ظل الحكومة السابقة المدعومة من الولايات المتحدة، التي لم تكن في الغالب قادرة على دفع رواتب موظفيها. تفاقم الوضع بسبب جائحة الفيروس التاجي والجفاف الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية. في عام 2020، كان ما يقرب من نصف سكان أفغانستان يعيشون في فقر.


لاحقا، أدى توقف العالم عن التمويل لأفغانستان بعد استيلاء طالبان على السلطة في 15 أغسطس / آب إلى سحب البساط من تحت الطبقة المتوسطة الصغيرة في البلاد.


كان التمويل الدَّوْليّ يدفع في السابق جزءاً كبيراً من ميزانية الحكومة - وبدونه، لم تتمكن طالبان إلى حد بعيد من دفع الرواتب أو تقديم الخِدْمَات العامة. ولم يعترف المجتمع الدَّوْليّ بحكم طالبان وطالب المسلحين بتشكيل حكومة أكثر شمولية واحترام حقوق الإنسان.


كما غذت المساعدات الدولية المشروعات في جميع أنحاء البلاد التي وفرت وظائف، ومعظمها معلق الآن. إن بنوك الدولة معزولة عن النظام المصرفي الدَّوْليّ، مما يزيد من تعقيد القطاع الخاص. تشير التقديرات إلى أن اقتصاد البلاد قد تقلص بنسبة 40٪ في ثلاثة أشهر فقط.




صورة من إحدى المدارس الأفغانية مع افتتاح المدارس بدون فتيات. 2021 © Aamaj News صورة من إحدى المدارس الأفغانية مع افتتاح المدارس بدون فتيات. 2021 © Aamaj News

تشهد المستشفيات أعداداً متزايدة من الأطفال الهزالين الذين يعانون سوء التغذية، ومعظمهم من أفقر العائلات في البلاد الذين كانوا بالكاد يتدبرون أمورهم.


والآن تجد العائلات التي شهدت تدمر سبل عيشها التي كانت مستقرة في يوم من الأيام نفسها بلا شيء وعليها البحث عن طرق لتغطية ثمن الطعام والإيجار والنفقات الطبية.


تقوم الولايات المتحدة والمانحون الدوليون الآخرون بتحويل الأموال إلى أفغانستان من أجل المساعدات الإنسانية بواسطة وكالات الأمم المتحدة، التي تضمن عدم وصول الأموال إلى خزائن حكومة طالبان.


كان التركيز الرئيس على مسارين. يعمل برنامَج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف على دفع رواتب الأطباء والممرضات مباشرة في جميع أنحاء البلاد لمنع قطاع الصحة من الانهيار. في غضون ذلك، يقدم برنامَج الأغذية العالمي مساعدات نقدية وغذاءً مباشرًا للعائلات، في محاولة لإبقائها فوق مستوى الماء.


في الأسبوع الماضي، اصطف مئات الرجال والنساء في صالة للألعاب الرياضية في أحد أحياء غرب كابول لتلقي توزيع نقدي - 3500 أفغاني شهريًا، أي حوالي 38 دولارًا.


اقرأ المزيد: آمال قليلة لإتمام صفقة النووي… واشنطن تحذّر إسرائيل من تخريب الاتفاق مع إيران

نوريا سارفاري، أرملة تبلغ من العمر 45 عاماً كانت تنتظر في الطابور، كانت تعمل في وزارة التعليم العالي. بعد وصول طالبان إلى السلطة، طلبوا من معظم الموظفات الحكوميات البقاء في المنزل. قالت سارفاري إنها لم تتلق راتباً منذ ذلك الحين وإنها تكافح من أجل الاحتفاظ بالطعام على المائدة لأطفالها الثلاثة الذين ما زالوا يعيشون معها.


حسنزواي، 29 عاما، كان يعمل في وزارة الثقافة لكنه لم يتقاض راتبه منذ وصول طالبان إلى السلطة. الآن هو عاطل من العمل مع زوجته وأطفاله الثلاثة بالإضافة إلى شقيقاته الأربع الأصغر سناً الذين يعتمدون عليه جميعاً.


 

ليفانت نيوز _ ترجمات_ AP

التقرير كاملا: اضغط هنا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!