الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
النيوزيلنديون يسلّمون آلاف قطع الأسلحة للسلطات
النيوزيلنديون يسلمون آلاف قطع الأسلحة للسلطات

 


 


أظهرت أرقام للشرطة النيوزيلندية يوم الأحد أن المواطنين سلّموا أكثر من عشرة آلاف من قطع الأسلحة وأجزاء وكماليات السلاح في الأسبوع الأول، من خطة لإعادة شراء الأسلحة تطبقها البلاد بعد أسوأ واقعة قتل جماعي تشهدها في وقت السلم.


وكان‭‭ ‬‬إصلاح قانون حيازة السلاح قد صدر في أبريل/نيسان وحظر معظم البنادق نصف الآلية والأجزاء التي تستخدم في تحويل الأسلحة إلى بنادق نصف آلية وخزن الرصاص التي تزيد سعتها عن عدد معين من الطلقات وبعض البنادق.


ولا يزال أمام مالكي السلاح حتى 20 ديسمبر/كانون الأول لتسليم أسلحتهم وخصصت الحكومة 208 ملايين دولار نيوزيلندي (140.63 مليون دولار) لتعويضهم عما يصل إلى 95 بالمئة من التكلفة الأصلية.



تأتي خطة إعادة شراء الأسلحة بعد أربعة أشهر من مقتل 51 شخصاً في هجوم نفذه رجل يحمل بنادق نصف آلية على مسلمين كانوا يصلون الجمعة في مدينة كرايستشيرش بالجزيرة الجنوبية في نيوزيلندا.



وقال متحدث باسم الشرطة لرويترز عبر الهاتف يوم الأحد إن أكثر من 2000 شخص سلّموا 3275 سلاحا ناريا و7827 من أجزاء الأسلحة وكمالياتها وإن السلطات دفعت لهم في المقابل ما يزيد قليلاً عن ستة ملايين دولار نيوزيلندي (4.06 مليون دولار) منذ بدء إعادة شراء الأسلحة يوم السبت.


وذكرت الشرطة أنها سعيدة بالإقبال على التسليم يوم الأحد لأن 684 شخصاً سلموا 1061 سلاحاً و3397 من أجزاء السلاح وكمالياته في فعاليات بمختلف أنحاء البلاد.


 


وقال "ديفيد تيبل" مالك متجر جان سيتي في مارس آذار إن المسلح المتهم في هجمات كرايستشيرش يوم 15 مارس آذار، ويدعى برينتون تارانت، اشترى أربعة أسلحة وذخائر من جان سيتي عن طريق الإنترنت في الفترة من ديسمبر/كانون الأول 2017 إلى مارس آذار 2018.


 


 


 


 


ليفانت_وكالات


النيوزيلنديون يسلّمون آلاف قطع الأسلحة للسلطات


النيوزيلنديون يسلّمون آلاف قطع الأسلحة للسلطات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!