الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النمساوي هاندكه يستلّم جائزة نوبل للآداب رغم تأييده لجرائم الحرب في البوسنة

النمساوي هاندكه يستلّم جائزة نوبل للآداب رغم تأييده لجرائم الحرب في البوسنة
النمساوي هاندكه يستلّم جائزة نوبل للآداب رغم تأييده لجرائم الحرب في البوسنة

على الرغم من الانتقادات الشديدة لحصول الروائي النمساوي بتير هاندكه على جائزة نوبل للآداب استلم جائزته الدولية، والمعروف عنه أنه كان يقف في صف مجرمي الحرب في صريبا حيث اعتبر قتل 8000 بوسني مسلم في مذبحة بلدة سريبرينيتسا ليست إبادة جماعية، وتحدث عام 1996 عن "العادلة" الصربية في البوسنة ما أثار جدل واسع حول تبرير جرائم الحرب ضد البوسنيين.


وتسلّم الروائي النمساوي بيتر هاندكه جائزة نوبل في الأدب أمس الثلاثاء وسط انتقادات له في السويد وفي الخارج لتبريره جرائم الحرب الصربية في تسعينيات القرن الماضي.


تسلم هاندكه الجائزة التي تبلغ 9 ملايين كرونر ( 948 ألف دولار) من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل أقيم في ستوكهولم مع الفائزين بجائزة نوبل الأخرى باستثناء جائزة السلام التي تم تقديمها في أوسلو.


وكان قد دعيّ هاندكه كشاهد من قبل محامي سلوفودان ميلوسوفيتش في عام 2005 بعد أن زار مجرم الحرب في سجنه عام 2004 لكنه رفض المثول امام المحكمة كشاهد لكنه حضر جنازة المجرم ميلوسوفيتش وألقى كلمة بهذه المناسبة والتي جددت الجدل حول تبرير جرائم الحرب من قبله.


وقاطع ممثلو سبع دول حفل توزيع الجوائز احتجاجًا على ذلك، كما فعل أحد أعضاء الأكاديمية السويدية الذي اختار الفائز بجائزة الأدب.


واستقال عضو في اللجنة التي رشحت المرشحين للجائزة من منصبه.


قاطعت ألبانيا والبوسنة وكوسوفو وكرواتيا ومقدونيا الشمالية وتركيا وأفغانستان حفل توزيع الجوائز وشجب بعض قادة تلك البلاد الجائزة.


وقال رئيس كوسوفو هاشم تقي إن "العدالة ستسود، لا الأكاذيب والحرمان وتزوير جوائز نوبل".


في العاصمة البوسنية سراييفو، أقامت جمعية ضحايا الحرب عرضًا إلكترونيًا كبيرًا يصور هاندكه كشرير يقف إلى جانب جماجم.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!