الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الناتو يجري أكبر مناورات عسكرية منذ انتهاء الحرب الباردة

الناتو يجري أكبر مناورات عسكرية منذ انتهاء الحرب الباردة
الناتو يجري أكبر مناورات عسكرية منذ انتهاء الحرب الباردة

أعلن العضو في لجنة الدفاع بالكونغرس الأمريكي، جون غارامندي، أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيجري مناورات في أوروبا تعتبر الأكبر من نوعها منذ انتهاء الحرب الباردة. وقال غارامندي خلال مشاركته في مؤتمر وارسو للأمن، إن هدف هذه المناورات "تعزيز دفاعاتنا والتنسيق بين الحلفاء".


وصرّح أنه سيتم "إظهار الدعم الأمريكي للحلفاء الأوروبيين خلال المناورات وتصديهم لروسيا". وأضاف أن روسيا من خلال هذه المناورات يجب عليها "أن لا تشك في التزامات الولايات المتحدة تجاه الناتو".


وفي وقت سابق من شهر حزيران الماضي، أعلن حلف شمال الأطلسي "ناتو" ، انطلاق مناورات "بالتوبس 2019" العسكرية السنوية في مدينة كيل الساحلية الألمانية المطلة على بحر البلطيق، بمشاركة 8600 جندي أمريكي وأوروبي من 18 دولة عضو في الناتو.


واستغرق التدريب الـ 47، الذي تشارك فيه 50 سفينة وغواصة، و40 طائرة أخرى، حوالي أسبوعين".


وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، شارك في المناورات العسكرية قوات من بريطانيا وتركيا وبلجيكا والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال ورومانيا وإسبانيا والسويد.


وتمت دعوة روسيا للمشاركة في التدريب في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الـ 21، ولكنها لم تتم دعوتها منذ استيلاء شبه جزيرة القرم قبل خمس سنوات.


يُشار الى أن التوتر بين روسيا والولايات المتحدة يتضاعف، حيث تبادلت موسكو وواشنطن التهم في أعقاب حادث خطير، الجمعة، في بحر الصين الشرقي في المحيط الهادئ بعد أن كادت سفينتان حربيتان على وشك الاصطدام. وقررت البحرية الأمريكية أن هذا هو سلوك "غير آمن وغير مهني" للفريق الروسي.


وبدورها، ذكرت وسائل إعلام روسية أن "السفينة الروسية كانت تبحر في المنطقة مع سفن روسية أخرى وأجبرت على القيام بمناورة طارئة من أجل تجنب الاصطدام بعد انحراف السفينة الأمريكية فجأة عن طريقها واقترابها من السفينة الروسية".


 


ليفانت _ وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!