الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الناتو يتصدى للضغوط التركية في البلطيق
الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج

شدد أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في مقابلة نشرت، أمس الثلاثاء، إن الحلف لا يعتبر روسيا عدواً، لكنه سيرد على أي اعتداء قد تشنه على بولندا أو دول البلطيق، وذلك بعدما هددت تركيا بعرقلة خطط دفاعية جديدة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) لحماية بولندا ودول البلطيق من اعتداء روسي مفترض، ما لم تصنّف القوى الغربية "وحدات حماية الشعب" على أنها إرهابية.


وأشار ستولتنبرغ لصحيفة "ريجبوسبوليتا" البولندية "بوجود قوات الحلف في بولندا ودول البلطيق، نوجه رسالة قوية لروسيا: إذا حصل أي اعتداء على بولندا أو أي من دول البلطيق، فالحلف بكامله سيرد"، فيما عقد الحلف، أمس الثلاثاء، قمته في لندن على وقع خلافات عديدة.


وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن أمس الثلاثاء، أن روسيا منفتحة على التعاون مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) مع افتتاح قمة الحلف الغربي التي تستمر يومين في لندن، فيما قال الأمين العام للناتو: "لا ننظر إلى روسيا (كعدو)"، لكن "يجب أن نكون واثقين بأنه لا احتمال لتكرار ما رأيناه في أوكرانيا، أي غزو روسيا المسلح لجارتها، في دول أخرى من حلف شمال الأطلسي".


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد تعهد أمس الثلاثاء، بعرقلة أي خطة للدفاع عن دول البلطيق إذا لم تمنح الدول الأعضاء دعماً لأنقرة في معركتها ضد وحدات حماية الشعب في شمال سوريا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!