الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المُخابرات الإسرائيليّة تعقد أول زيارة إلى السودان
السودان

قام وفد رسمي إسرائيلي برئاسة وزير المخابرات، إيلي كوهين، بزيارة السودان للمرة الأولى، يوم أمس الاثنين، لمناقشة المضي قدماً في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، في أكتوبر، لتطبيع العلاقات. المُخابرات الإسرائيليّة


وصرّح كوهين في بيان عقب العودة إلى إسرائيل "لدي ثقة أنّ هذه الزيارة تضع الأسس للعديد من أوجه التعاون المهمة التي ستساعد كلا من إسرائيل والسودان وستدعم كذلك الاستقرار الأمني في المنطقة"، موضحاً أنّه اجتمع بقادة السودان، وأنّ وفده ناقش مع مستضيفيه مجموعة من القضايا الدبلوماسية والأمنية، وكذلك احتمالات التعاون الاقتصادي.


اقرأ أيضاً: السودان يؤكد: لن نسمح بملء سدّ النهضة دون اتفاق


ونوّه البيان الإسرائيلي، أنّ الطرفين اتفقا على أن يزور وفد سوداني إسرائيل، حيث انضم السودان إلى الإمارات والبحرين والمغرب العام الماضي، في التحرّك صوب تطبيع العلاقات مع إسرائيل، فيما ذكرت الإدارة الأمريكية الجديدة أنّها تريد البناء على تلك الاتفاقات.


فيما أفصح مصدر حكومي سوداني لوكالة الأناضول التركية عن اتفاق سوداني إسرائيلي على تبادل فتح سفارات "بأقرب وقت" خلال زيارة وزير المخابرات الإسرائيلي للخرطوم، مضيفاً أنّ "الوزير الإسرائيلي، وصل الخرطوم، مساء الاثنين، في زيارة قصيرة غير معلنة مسبقاً، وعقد لقاءين منفصلين مع رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ووزير الدفاع، ياسين إبراهيم ياسين، لتنشيط العلاقات وتبادل فتح السفارات".


السودان


وتبعاً للوكالة التركية، فقد نوّه المصدر إلى أنّ "زيارة الوزير الإسرائيلي للخرطوم هدفت إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتّى المجالات"، متابعاً بالقول: "البرهان وكوهين اتفقا على تبادل فتح السفارات بين البلدين في أقرب وقت". المُخابرات الإسرائيليّة


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!