الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المُؤبد لـ عشرات الأتراك.. بذريعة الانقلاب
الانقلاب

عمد القضاء التركي اليوم الخميس، إلى إصدار أحكام بالسجن المؤبد على عشرات المتهمين بالتورّط في محاولة الانقلاب المزعوم التي شهدتها البلاد منتصف يوليو عام 2016.


وذكرت وكالة “الأناضول” الرسمية، أنّ المحكمة الجنائية العليا الرابعة في أنقرة، أصدرت 79 حكماً بالمؤبد على أربعة مدنيين جرى وصفهم بأنّهم “أئمة مدنيون” في منظمة الداعية المعارض المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله غولن، وقيل إنّهم حضروا ودبروا انقلاباً في قاعدة أكينجي الجوية قرب أنقرة.


 


كما سنّت المحكمة أحكاماً بالسجن المشدّد مدى الحياة على 25 عسكرياً، غالبيتهم طيارون سابقون لمقاتلات “إف-16” في القاعدة المذكورة، بتهمة تنفيذ غارات على مؤسسات رسمية في أنقرة في يوم الانقلاب، والسعي لاغتيال رجب طيب أردوغان.


وبالإجمال، وقف أمام القضاء 475 شخصاً، 365 منهم قيد الحبس، بتهمة التورّط في محاولة الانقلاب التي أودت بأرواح أكثر من 250 شخصاً، وخمسة متهمين آخرين غيابياً.



وفي أعقاب محاولة الانقلاب في تركيا في 15 يوليو 2016، حققت بعض الدول الغربية في أنشطة استخباراتية لموظفي وزارة الخارجية التركية وممثلين عن السلطات وأئمة وضباط استخبارات معتمدين كدبلوماسيين، مما دفع عدداً من هذه الدول إلى طرد بعضهم.


وفي وقت سابق، اعترف وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو بالتجسس المنهجي على معارضي الحكومة في الخارج، وقال إنّ الدبلوماسيين الأتراك المعينين في السفارات والقنصليات “تلقوا تعليمات رسمية من الحكومة للقيام بمثل هذه الأنشطة”، كما أوضح الوزير للصحفيين الأتراك، في 16 فبراير 2020، عقب مؤتمر ميونخ للأمن، أنّ “جمع المعلومات الاستخباراتية واجب الدبلوماسيين”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!