الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الميليشيات الحوثية تعرقل سفناً تنقل مشتقات نفطية قبالة ميناء الحديدة

الميليشيات الحوثية تعرقل سفناً تنقل مشتقات نفطية قبالة ميناء الحديدة
الميليشيات الحوثية تعرقل سفناً تنقل مشتقات نفطية قبالة ميناء الحديدة

اتهامات جديدة من الحكومة اليمنية للحوثيين بعرقلة سفن خاصة بالمشتقات النفطية بالقرب من ميناء الحُديدة في اليمن.


هذا واتهمت اللجنة الاقتصادية التابعة للحكومة اليمنية الشرعية، ميليشيا الحوثي الانقلابية، بالتسبب في توقف سفن المشتقات النفطية قبالة ميناء الحُديدة، غرب البلاد، وتأخير إجراءات الدخول والتفريغ.


وأكدت اللجنة اليوم الخميس: "الميليشيات الحوثية تتسبب في وقوف 8 ناقلات وقود أمام ميناء الحُديدة حتى الآن، وذلك بمنعها التجار من تقديم وثائق وطلبات الحصول على تصريح الحكومة من المكتب الفني للجنة الاقتصادية".


كما اتهمت اللجنة ميليشيا الحوثي باستخدام الإرهاب والتهديد بالسجن ومصادرة الأموال وإيقاف النشاط التجاري للتجار الممتثلين لقرارات الحكومة.


وأضافت أن هذه التصرفات الحوثية: "خطوة تترجم إصرارها على تعزيز نشاط السوق السوداء التي تديرها لتمويل أنشتطها، ومضاعفة معاناة المواطنين".


ذلك إلى جانب اتهامه جماعه الحوثي بـ"التهرّب من تطبيق الضوابط المصرفية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والحفاظ على استقرار العملة والإعاقة الواضحة لجهود الحكومة والمبعوث الدولي لصرف مرتبات المدنيين".


وبحسب المصادر تحمل السفن الثماني على متنها قرابة 164 ألف طن من المشتقات النفطية، بحسب الجدول الذي نشرته اللجنة.


ومنذ حوالي شهر، تعيش المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، أزمة خانقة في المشتقات النفطية، أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير وانتعاش للسوق السوداء، الذي تباع فيه هذه المواد بضعف سعرها الرسمي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!