الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين اعتقال أحد أبناء محافظة السويداء

المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين اعتقال أحد أبناء محافظة السويداء
المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين اعتقال أحد أبناء محافظة السويداء

أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا اعتقال الدكتور ركان الصفدي من قبل حاجز قصر المؤتمرات جنوبي دمشق، أثناء توجهه برفقة ابنه لاستلام عمله الجديد في جامعة القلمون، يوم الإثنين.


وبحسب المنظمة رفض عناصر الحاجز تبيان سبب اعتقاله، وأبلغوه أنه مطلوب لفرع المخابرات العسكرية فقط دون توضيح أية تهمة أو سبب لذلك، لتأتي بعدها دورية أمنية ويقوم عناصرها باقتياد الدكتور ركان إلى جهة مجهولة، فيما تركوا ابنه غفار يغادر الحاجز.


كما أدانت المنظمة اعتقال الناشطين السلميين مهما كانت مشاربهم وانتماءاتهم ومواقفهم، وقال: "إننا نتضامن مع عائلة وذوي الدكتور الصفدي، ونستنكر اعتقاله من دون مراعاة إجراءات القانون، وبما يخالف الدستور السوري، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان. ونطالب كافة منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية بالتدخل لوقف الاعتقال التعسفي الذي ينتهجه النظام في ملاحقة الناشطيين، ووقف إجراءات التخويف للسوريين التي لا تتماشى مع القرارات الدولية واتجاهها لبناء الثقة بالإفراج فوراً عن كافة معتقلي الرأي، وتحديد مصير المفقودين والمغيبين قسرياً، وإنجاز الحل السياسي المطلوب في سوريا".


ومن الجدير بالذكر أن الدكتور ركان، من مواليد قرية الغارية ١٩٦٢ والتي تقع جنوب السويداء. وهو شاعر وباحث سوري، عمل في حقلي التدريس والصحافة في سورية والكويت، كما حصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العباسي عام ٢٠٠٧، نشر في الصحف والمجلات العربية والعالمية.


ليفانت-دمشق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!