الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
المميزات الخفية لمتصفح Google Chrome للأندرويد
المميزات الخفية لمتصفح Google Chrome للأندرويد

بعد متصفح Google Chrome واحد من أكثر المتصفحات المستخدمة على نظام الأندرويد ليس فقط بسبب فرضه على المستخدمين بصورة افتراضية داخل النظام ولكن بسبب المميزات الكثيرة التي يوفرها مقارنة بمنافسيه من المتصفحات الأخرى. إليكم مجموعة من المميزات والأدوات التي يقدمها المتصفح الشهير.



أول ما قد يخطر على بالك عند استخدام الإنترنت خارج المنزل أو بعيداً عن الاتصال بشبكة Wi-Fi هو حجم البيانات المستهلكة. لهذا السبب قررت جوجل توفير أداة جديدة في متصفحها لتقليل استهلاك المواقع للإنترنت بقدر المستطاع دون التأثير على تجربة المستخدم. تعتمد تلك الخاصية على تحميل المواقع عبر خوادم جوجل وليس عبر خوادم الموقع نفسه ما يساهم في تقليل زمن التحميل وفي حجم البيانات ولكن قد يعتبره البعض انتهاك للخصوصية.


لتفعيل خاصية Lite Mode (خاصية Data Saver سابقاً) اتجه إلى متصفح كروم ثم اضغط على علامة الثلاث نقاط واختر الإعدادات لتجدها في الاختيارات الأخيرة في القائمة.


الضغط على الكلمات للبحث



من الأمور المزعجة عند تصفح الإنترنت على الهواتف الذكية هو التنقل بين النوافذ خاصة إذا كان الأمر يتعلق بإتمام عملية بحث صغيرة. جوجل قررت تقديم المزيد من الرفاهية لمستخدميها بإضافة خاصية الضغط على الكلمات للبحث فكل ما عليك فعله هو أن تضغط على أي كلمة ليبحث عنها المتصفح في ثوانٍ معدودة ويظهر لك شريط صغير يمكن سحبه للأعلى لتظهر نافذة عائمة بها نتائج البحث.


نقل شريط الأدوات لأسفل الشاشة

واحدة من المشاكل التي تواجه المستخدمين للمتصفحات هي إمكانية بلوغ شريط البحث والعناوين مباشرة بيداً واحدة خاصة في وقتنا هذا الذي تنتشر فيه الهواتف بشاشة كبيرة. حتى هذه اللحظة لا يوجد أي واجهة مستخدم قد توصلت لحل شامل لتلك المشكلة كما أن نظام الأندرويد نفسه غير مهيأ بعد لحلها ولكن متصفح كروم يحتوي على حل مؤقت يمكن الاعتماد عليه.



يوفر متصفح كروم إمكانية إظهار شريط أدوات ثابت في أسفل الشاشة. هذا الشريط يمكن المستخدمين من البحث مباشرة أو كتابة عنوان الموقع مباشرة من أسفل الشاشة كما يتواجد به اختصار للصفحة الرئيسية وعلامة الثلاث نقاط من أجل القوائم الجانبية.


لتفعيل تلك الخاصية كل ما عليك فعله هو كتابة Chrome://flags في شريط العناوين ثم البحث عن Chrome Home في مكان البحث المخصص في الصفحة التي ستظهر لك.


تنويه: هذه الخاصية مازالت تحت التجربة ولكن يمكن للجميع استخدامها.


ترجمة صفحات الويب



واحدة من المميزات المسنية في Google Chrome هي إمكانية ترجمة صفحات الويب. الأمر أسهل مما تتخيل فكل ما عليك فعله هو التوجه إلى الموقع الذي تريد ترجمته ثم اضغط على علامة الثلاث نقاط واختر Translate وسيتولى جوجل الترجمة خلال بضعة ثواني.


حفظ صفحات الويب كملف PDF

هل فكرت من قبل أنه بإمكانك حفظ صفحات الويب كملف PDF ؟ حسناً هذه الميزة متاحة بالفعل فكل ما عليك فعله هو الضغط على قائمة الثلاثة نقاط ثم اختيار مشاركة أو Share. بعد ذلك ستظهر لك قائمة بالتطبيقات المثبتة على هاتفك لمشاركة الرابط, ابحث في تلك القائمة عن خيار الطباعة.



عند ظهر الشاشة المخصصة للطباعة اختر من نافذة اختيار ماكينات الطباعة Save As PDF ثم اضغط على زر الطباعة ليتم حفظها على هاتفك.


تحميل الصفحات عند الاتصال بالإنترنت



عند محاولة تصفح الإنترنت في حالة ضعف الخدمة أو تعرضها للانقطاع المستمر يفشل المتصفح غالباً في تحميل المواقع المراد زيارتها. لحل تلك المشكلة يتجه أغلبية المستخدمين لإعادة تحميل الصفحة بصورة مستمرة ظناً منهم أن هذا قد يساعد في ظهورها.


مستخدمي متصفح كروم يمكنهم التخلص من هذه التجربة المزعجة فالمتصفح يقوم بتحميل صفحات الويب التي فشل في تحميلها بسبب سوء خدمة الإنترنت أو انقطاعها فور الاتصال مرة أخرى ليخبر مستخدميه بهذا الأمر من خلال الإشعارات.


إيقاف التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو

أكثر ما أكرهه بصورة شخصية عند تصفح أي موقع هو التشغيل المفاجئ لمقاطع الفيديو. أنا لم آت لهذا الموقع من أجل مشاهدة هذا الموقع لمشاهدة مقاطع الفيديو وإذا أردت ذلك سأضغط عليها لمشاهدتها. متصفح كروم يحتوي على خاصية جيدة للتخلص من هذا التصرف المزعج من مطوري المواقع لن يحتاج تفعيلها إلا لخطوات بسيطة.


اضغط على علامة الثلاث نقاط ثم توجه إلى إعدادات المتصفح. اختر Site Settings ثم Media وقم بإغلاق خاصية التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو Autoplay.


الحصول على إشعارات من مواقع التواصل الاجتماعي

في حالة كنت تستخدم أحد الهواتف بمساحة تخزينية محدودة فأول ما قد تفكر في التخلص منه هو تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي التي تلتهم مساحة تخزينية كبيرة. المشكلة الوحيدة التي قد تواجهك عند إتمام تلك الخطوة هي عدم الحصول على الإشعارات بصورة فورية ولكن مع دعم كروم لإرسال الإشعارات لن تواجهك تلك المشكلة بعد الآن.


عند التوجه إلى أحد مواقع التواصل الاجتماعي سيعرض عليك الموقع إذا ما أردت الحصول على إشعارات عبر المتصفح. وافق على طلب الموقع وستصلك الإشعارات دون الحاجة لتحميل تطبيق مستقل للحصول على الإشعارات.


المصدر


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!