الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المملكة المتحدة تتعهد بتقديم مساعدات إلى البلدان الفقيرة لتتكيف مع تغير المناخ

المملكة المتحدة تتعهد بتقديم مساعدات إلى البلدان الفقيرة لتتكيف مع تغير المناخ
بريطانيا تقدم مساعدات إلى البلدان الفقيرة لتتكيف مع تغير المناخ

تعهدت المملكة المتحدة بتقديم 290 مليون جنيه إسترليني لمساعدة البلدان الفقيرة في التعامل مع تأثير تغير المناخ، حيث تدخل قمة تغير المناخ COP26 أسبوعها الثاني.


ويجتمع وزراء الحكومة من جميع أنحاء العالم في غلاسكو لإجراء مزيد من المحادثات وسيناقشون حول كيفية دعم البلدان الفقيرة وما إذا كان ينبغي دفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

ساهمت البلدان النامية تاريخياً بنسبة صغيرة جداً من الانبعاثات الضارة التي تؤدي إلى تغير المناخ - في حين أن أغنى 1٪ من سكان العالم حالياً يمثلون أكثر من ضعف انبعاثات أفقر 50٪. لذلك دعت الدول الفقيرة إلى تقديم 100 مليار دولار من المساعدة المالية، بحجة أنها تعاني بالفعل وستكون الأكثر تضرراً من تغير المناخ.

قالت الحكومة إن غالبية الأموال من المملكة المتحدة ستخصص لمساعدة دول آسيا والمحيط الهادئ على التخطيط والاستثمار في العمل المناخي، وتحسين الحفظ وتعزيز التنمية منخفضة الكربون.


ووصفت وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية مبلغ 290 مليون جنيه استرليني بأنه "تمويل جديد" من ميزانية المساعدات الخارجية. قالت الحكومة الشهر الماضي إن التخفيضات في إنفاق المساعدات الخارجية للمملكة المتحدة، إلى 0.5٪ من الدخل القومي، ستبقى سارية حتى 2024-25 على الأقل.


في وقت سابق، حذّر كبار المستشارين الحكوميين لتغير المناخ من أن التخفيضات أظهرت أن المملكة المتحدة "ليست ملتزمة ولا جادة بشأن" مساعدة البلدان المعرضة لتغير المناخ قبل COP26.


ستستمر قمة الأمم المتحدة حتى يوم الأحد، مع تركيز كبير في المحادثات حول كيفية الحد من الاحتباس الحراري إلى هدف 1.5 درجة مئوية. سيشهد يوم الاثنين مفاوضين يناقشون أفضل السبل للتخفيف من تأثير ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، خاصة بالنسبة للبلدان الفقيرة.




Unsplash/Joel Heard. امرأة في بدخشان، وهي مقاطعة تقع في أقصى شمال شرق أفغانستان. Unsplash/Joel Heard. امرأة في بدخشان، وهي مقاطعة تقع في أقصى شمال شرق أفغانستان.

تطلب البلدان النامية 100 مليار دولار (حوالي 73 مليار جنيه إسترليني بأسعار الصرف الحالية) سنوياً للمساعدة في تقليل الانبعاثات والتكيف مع تغير المناخ والوصول إلى أهداف صافية صفرية بشأن الانبعاثات قبل عام 2050.


تم التعهد بمبلغ 100 مليار دولار من الدول الأكثر ثراء منذ فترة طويلة مثل عام 2009، ولكن لم تتحقق الخطط لتطبيقه بحلول عام 2020 والأهداف الحالية تهدف إلى الوصول إليه بحلول عام 2023 - وهو عرض وُصف بأنه "مخيب للآمال للغاية ".


اقرأ المزيد: الولايات المتحدة تسمح بدخول المسافرين المحصنين بالكامل ضد كوفيد-19

وقالت وزيرة التجارة الدولية آن ماري تريفيليان إن العالم "يجب أن يتحرك الآن" لمنع المزيد من الناس من الوقوع في براثن الفقر بسبب تغير المناخ. ولكن هناك أيضاً مسألة ما إذا كان يتعين على الدول الغنية دفع تعويضات للدول الضعيفة عن الأضرار التي سببها بالفعل تغير المناخ.


لم تعترف الدول الغنية أبداً بالمسؤولية القانونية عن تأثير انبعاثاتها - لأن الفاتورة قد تصل إلى تريليونات. حتى الآن، تعد أسكتلندا الدولة الوحيدة التي وعدت بالتبرع لصندوق تعويض للبلدان التي تضررت اقتصاداتها بسبب تغير المناخ بتعهد بقيمة مليون جنيه إسترليني.


 

ليفانت نيوز _ BBC

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!