الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المغرب يفكك خلية إرهابية لداعش بالتعاون مع إسبانيا
المغرب تفكك خلية إرهابية لداعش تعاون إسباني

أعلنت السلطات الأمنية المغربية أمس الأربعاء أنها فككت خلية موالية لتنظيم داعش الإرهابي، كانت تسعى لتنفيذ مشاريع إرهابية.


وأكدت السلطات المغربية أنها قضت على تلك الخلية في عملية مشتركة مع الشرطة الإسبانية أسفرت عن إيقاف 3 مشتبه بهم في المغرب تزامناً مع اعتقال زعيمهم بإسبانيا.


ونشر بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، جاء فيه: "العملية المندرجة في إطار التعاون المشترك مع الأجهزة الأمنية الإسبانية مكنت من إيقاف 3 مشتبه بهم في ضواحي مدينة الناظور، بينما اعتقل زعيمهم في ضواحي مدريد.


كما أشار البيان إلى أن أعمار الموقوفين تتراوح بين 24 و39 سنة.


فيما أظهرت الأبحاث الأولية، بحسب البيان، أن المشتبه بهم: "المتشبعون بالفكر المتطرف لتنظيم داعش كانوا بصدد التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية، مع تكثيف الدعوات التحريضية انتقاماً لمصرع الخليفة المزعوم لهذا التنظيم الإرهابي".


وأشار البيان إلى حجز أجهزة ومعدات إلكترونية وهواتف نقالة وأقنعة وكتب ومخطوطات ذات محتوى متطرف.


كما فككت السلطات المغربية 13 خلية موالية لتنظيم داعش منذ بداية السنة وإلى غاية نهاية أكتوبر، بحسب ما أفاد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق خيام في وقت سابق.


وظل المغرب بمنأى عن هجمات التنظيم حتى أواخر العام الماضي مع جريمة ذبح سائحتين اسكندنافيتين في ضواحي مراكش/جنوب، في عملية نفذها موالون له دون أن يعلن التنظيم تبنيها.


كما أكد القضاء المغربي أمام الاستئناف أواخر أكتوبر الحكم بإعدام القتلة الثلاثة وشريكهم الرابع، وسجن 20 متهماً آخر في هذه القضية ما بين 5 أعوام و30 عاماً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!