الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المعارضة الإيرانية: وفاة 9600 في 210 مدن جراء كورونا
المعارضة الإيرانية وفاة 9600 في 210 مدن جراء كورونا

أصدرت "منظمة مجاهدي خلق الإيرانية" المعارضة أمس الأحد، بياناً كشف حصيلة وفيات كورونا، وكشف ارتفاعها إلى أكثر من 9600 في 210 من المدن، حيث أكّدت إنّ عدد الضحايا في محافظة طهران لا يقل عن 1500، وفي أردبيل 120، في كرمان 160، مازندران 620، أصفهان 690، كلستان 490، لورستان 180 قزوين 250.


وذكرت المنظمة إنه في مدينة قزوين، تمتلئ المستشفيات بالمرضى الذين يعانون من فيروس كورونا وتمّ تخصيص معرض قزوين الدولي للمصابين بهذا الوباء. في الوقت نفسه، تضاف أعداد الضحايا بشكل يومي في قزوين ومدن أخرى مثل كُردكوي وماكو ونيشابور وسمنان وعلي آباد. المعارضة الإيرانية


وقال البيان: "كتب عشرة من المديرين العامين السابقين في منظمة التأمين الصحي إلى روحاني: ما لم يتمّ اتخاذ إجراءات فورية اليوم، فمن المحتمل أن نشهد مشاكل كبيرة في أواسط أبريل في أعقاب أخطاء التقدير في يناير حيث إضافة إلى استمرار المخاطر وتهديد الصحة العامة سيؤدي إلى تخبّط حادٍ للنظام التنفيذي في الأشهر المقبلة".


وذكر البيان بما قاله قاضي زاده هاشمي وزير الصحة السابق، والذي ذكر: "منذ أواسط ديسمبر طرحتُ مخاوف بشأن كورونا على طاولة كبار المسؤولين في البلاد، بما في ذلك رئيس الجمهورية، لكن معظم جهودي حتى الآن لم تكن ذات جدوى".


اقرأ أيضأً: خامنئي يتّهم واشنطن بتصنيع كورونا ليناسب جينات الإيرانيين


وتابع البيان: "وفي هذا الوقت، خصّص خامنئي القسم الأعظم من خطابه اليوم الذي استغرق 40 دقيقة للتبجّحات المتكررة، وتناول خلال دقائق قليلة في آخر حديثه، موضوع كورونا ولماذا يرفض تلقي المساعدة الأمريكية لمواجهة كورونا".


مردفاً: "وقال خامنئي للولايات المتحدة: أوّلاً أنتم تعاونون أنفسكم من نقص شديد، إذا كان لديكم شيء فاهتمّوا بأنفسكم. ثانياً عندما يُوجّه إصبع الاتّهام إلى الأمريكيّين بإنتاج هذا الفايروس، أيّ إنسانٍ عاقل سوف يقبل مساعدة من هذا البلد؟ لأنّ أدويتكم قد تزيد من نسبة تفشّي الفايروس في إيران وتساعد على استمراريّته أو قد يوفدوا أشخاصاً بصفتهم معالجين لكي يلحظوا مدى تأثير هذا الفايروس ويستكملوا معلوماتهم لكي يُصعّدوا من خطواتهم العدائية، لأنه يقال إنهم صنعوا جزءاً من الفيروس لإيران خاصة باستخدام المعرفة الوراثية الإيرانية".


وأشار البيان إلى ما قالته السيدة مريم رجوي: "إنّ تصريحات خامنئي الخرقاء وخطابه المشوب بالدجل تظهر روح اليأس والمأزق المميت الذي يعيشه النظام والخوف من الانتفاضات الشعبية، إضافة إلي قسوة قلبه بشأن المصابين بكورونا، في الوقت الذي عمّت فيه المأساة كلّ بقاع إيران ويتزايد عدد الضحايا يومياً، لا يقدّم خامنئي للناس أي حلّ أو حتى أي وعد للمساعدة".


واستطرد البيان: "وأضافت السيدة رجوي: خامنئي يحاول يائساً من خلال الإدلاء بتصريحات مرتبكة بشأن إنتاج الولايات المتحدة لفيروس كورونا، إخفاء عدم كفاءة النظام في مواجهة كورونا ودور الملالي الإجرامي في نشر الفيروس في عموم إيران وتوجيه غضب المواطنين واشمئزازهم نحو أمريكا. لكن هذه التبريرات لم تعد لها أي أثر بل تضاعف غضب المواطنين".


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!