الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المعارضة الإيرانية تتحدث عن 300 قتيل في الإحتجاجات
المعارضة الإيرانية تتحدث عن 300 قتيل في الإحتجاجات

قالت المعارضة الإيرانية مساء السبت، أن أكثر من 300 شخص قتلوا خلال الاحتجاجات في مختلف المدن الإيرانية، فيما وثقت أسماء 99 من القتلى.


وذكرت المعارضة في بيان، أن عدد الجرحى تخطى 4000 شخص، فيما تجاوز عدد المعتقلين والمحتجزين 10 آلاف شخص منذ بداية الاحتجاجات في 165 مدينة.


منوهةً أن سجون طهران بما في ذلك سجن "إيفين" وسجن "فشافويه" أصبحت مليئة بالمعتقلين، الذين يعانون من أوضاع إنسانية صعبة، كما أن الوضع في بعض المدن أكثر تدهوراً ويتم احتجاز السجناء في مراكز قوات الحرس وقوى الأمن الداخلي والمباني الحكومية.


ووفق البيان أيضاً، عمد النظام الإيراني إلى إخفاء جرائمه المروعة، حيث تم سحب جثامين العديد من القتلى من المستشفيات من قبل قوات الحرس والقوات القمعية الأخرى ثم نقلها إلى جهات مجهولة.


بدورها، دعت مريم رجوي زعيمة منظمة مجاهدي خلق المعارضة، مجلس الأمن الدولي والحكومات والهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان إلى التحرك العاجل لوقف أعمال القتل والقمع وإطلاق سراح المعتقلين.


وشددت السيدة الإيرانية أن على الأمم المتحدة أن ترسل فوراً بعثات لتقصي الحقائق إلى إيران، نظراً إلى أن المعتقلين معرضون للتعذيب والإعدام.


مردفةً أن قادة النظام يجب تقديمهم إلى العدالة لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية، وأن الصمت والتقاعس تجاه الجرائم ضد الإنسانية يُغاير الاتفاقيات والقوانين والمعايير الدولية، كما أنه يشجع النظام على التمادي في ارتكاب الجرائم وتوسيعها في المنطقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!