الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المرشح الرئاسي الأمريكي ساندرز ينسحب لصالح بايدن

المرشح الرئاسي الأمريكي ساندرز ينسحب لصالح بايدن
المرشح الرئاسي الأمريكي ساندرز ينسحب لصالح بايدن

ختم السناتور الديمقراطي، بيرني ساندرز، حملته الانتخابية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، ما يفتح الطريق أمام جو بايدن، ليصبح مرشح الحزب الديمقراطي.


وأعلم ساندرز، 78 عاماً، أنصاره في بثّ مباشر عبر الفيديو، أمس الأربعاء، أنه لا يرى طريقاً مجدياً للحصول على أصوات كافية للفوز بالترشيح.


وباشر السيناتور الديمقراطي عن ولاية فيرمونت، السباق محققاً نجاحاً بين الناخبين الشباب، لكن الموقف تبدّل خلال الأسابيع الأخيرة، لصالح منافسه بايدن، 77 عاماً، نائب الرئيس السابق، باراك أوباما.


وشارك ساندرز، بقوّة، في جعل الرعاية الصحيّة وانعدام المساواة في الدخل من القضايا الانتخابية الرئيسية.


ويسمّي ساندرز نفسه بـ"الاشتراكي الديمقراطي"، وهو أحد المرشحين الأكثر ميلاً لليسار، خلال الدورة الانتخابية لهذا العام، وسلّط الضوء في حملته الانتخابيّة على سياسات تشمل الرعاية الصحية للجميع، ورفع الضرائب على الأغنياء، وزيادة الحدّ الأدنى للأجور.


وترشّح ساندرز، من قبل، ضمن الحزب الديمقراطي، عام 2016، وخسر لصالح هيلاري كلينتون، التي أخفقت، بدورها، أمام الرئيس الحالي الجمهوري، دونالد ترامب.


اقرأ أيضاً: مفتش المخابرات الأمريكية: ترامب عزلني لنزاهتي


وخلال حملاته السابقة والأخيرة حظي بدعم من الناخبين الشباب الذين آمنوا بدعوته لثورة سياسية، ودفعه ذلك إلى تمكين موقعه، فتصدّر سباق الانتخابات، في الأسابيع الأولى، وحقق انتصاراتٍ في نيو هامبشاير ونيفادا، لكن الزخم تراجع في الآونة الأخيرة، وتقدّم بايدن عليه ليتصدر السباق.


وحظي بايدن بعدّة ولايات هامة وكبرى، بينها تكساس ونورث كارولينا، في أوائل مارس/آذار، وبعد ذلك، عن طريق جمع الأصوات في فلوريدا وأريزونا وإلينوي، فيما فشل ساندرز في كسب أصوات الناخبين الأمريكيين الأفارقة الرئيسيين في الولايات الجنوبية، الذين انحازوا، إلى حدّ كبير، لبايدن.


وأثناء الأسابيع الأخيرة، كان ساندرز يشارك في فعاليات حملته، من خلال البثّ المباشر عبر الإنترنت؛ بسبب المخاوف من تفشّي وباء كورونا المستجدّ، فيما من المرجّح الآن، أن يتوَّج بايدن، رسمياً، بلقب مرشح الحزب الديمقراطي، في مؤتمر الحزب، المزمع في أغسطس/آب، ليبدأ الاستعداد لمواجهة الرئيس ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.


فيما غرّد بايدن بعد وقت قصير من انتهاء البثّ المباشر لساندرز، بالقول: "أعرف بيرني جيداً، إنه رجل جيد، وقائد عظيم وواحد من أقوى الأصوات الداعية للتغيير في بلدنا"، مضيفاً: "ممتن لساندرز لوضعه مصلحة أمريكا فوق كل شيء آخر"، وقال إنه سيتواصل معه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!