الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المحكمة العليا الأميركية تعيد إحياء سياسة الهجرة "ابق في المكسيك"

المحكمة العليا الأميركية تعيد إحياء سياسة الهجرة
المحكمة العليا الأميركية تعيد إحياء سياسة الهجرة ابق في المكسيك

سمحت المحكمة العليا الأميركية يوم الثلاثاء بإحياء سياسة الهجرة التي أجبرت طالبي اللجوء على الانتظار في المكسيك حتى موعد محاكمتهم.


بموجب برنامَج الرئيس السابق دونالد ترامب "ابق في المكسيك"، أُعيد عشرات الآلاف من طالبي اللجوء غير المكسيكيين - معظمهم من أميركا الوسطى - عبر الحدود في انتظار نتيجة طلباتهم.


تحركت إدارة بايدن بسرعة لبدء تفكيك وإنهاء السياسة المثيرة للجدل، المسماة رسمياً بروتوكولات حماية المهاجرين (MPP).


وشق هذا التحرك طريقه عبر نظام المحاكم الأميركية، مما دفع الإدارة إلى مطالبة المحكمة العليا في النهاية بوقف إعادة البرنامَج.


لكن في أمر مقتضب، قالت المحكمة الثلاثاء إن "طلب... مرفوض".


وفقاً للوثيقة، قال قضاة المحكمة التقدميون الثلاثة - ستيفن براير وسونيا سوتومايور وإيلينا كاجان - إنهم كانوا سيسمحون بالإيقاف.


في الأمر، أشارت المحكمة إلى قضية منفصلة منعت فيها الجمهوريين في يونيو 2020 من إنهاء برنامَج فيدرالي يمنح وضعاً قانونياً لمئات الآلاف من المهاجرين، المعروفين باسم Dreamers. ووجدت المحكمة أن الخطوة الجمهورية لإلغاء البرنامَج "تعسفية ومتقلبة".




المحكمة العليا الأميركية تعيد إحياء سياسة الهجرة "ابق في المكسيك" المحكمة العليا الأميركية تعيد إحياء سياسة الهجرة "ابق في المكسيك". pixabay

وقالت المحكمة العليا بالمثل في أمرها يوم الثلاثاء إن إدارة بايدن "أخفقت في إظهار احتمالية النجاح في الادعاء بأن مذكرة إلغاء بروتوكولات حماية المهاجرين لم تكن تعسفية ومتقلبة."


يمكن الآن المضي في القضية على مستوى أدنى في محكمة الاستئناف. وقالت وزارة الأمن الداخلي في بيان إنها "تأسف لرفض المحكمة العليا إصدار الوقف".


اقرأ المزيد: في أصل فايروس كوفيد-19… تقرير سري بين يدي الرئيس الأميركي يُكشف عن تفاصيله قريباً

وأضافت أنه "مع استمرار عملية الاستئناف، فإن وزارة الأمن الوطني ستمتثل الأمر بحسن نية".


كما احتجت جماعات حقوق المهاجرين على أمر المحكمة العليا (SCOTUS).


وقالت يائيل شاشر، كبيرة المدافعين في منظمة اللاجئين الدولية: "إن قرار المحكمة اليوم بإجبار سياسة" ابق في المكسيك "لا يقل عن كونه إجراءاً قاسياً".


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!