الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المجلس الرئاسي الليبي الجديد: وحدنا لا نستطيع فعل شيء
المنفي

تحدث محمد يونس المنفي، الذي فاز برئاسة المجلس الرئاسي باختصار، مؤكداً إن العمل صعب، مع وجود عدد من الملفات والتحديات حتى إجراء الانتخابات وتسليم السلطة، ولكنه أعرب عن تمنياته بأن يكون هذا العمل يكون جماعيا، قائلاً: "نحن وحدنا لا نستطيع فعل شيء".


وأشار المنفي إلى أنه يتقبل أي نقد أو نصيحة من الليبيين، مضيفاً "أنا منكم فلا تقسوا علي كثيرا".


وكان قد فاز المنفي برئاسة المجلس الرئاسي، مع نائبين هما موسى الكوني، المنتمي إلى الطوارق، وعبد الله حسين الذي يشغل عضوية مجلس النواب عن مدينة الزاوية (غرب).


من جهته، وبعد انتخابه أمس الجمعة رئيساً للحكومة الليبية الانتقالية، في لحظات تاريخية، شهدتها أروقة ملتقى الحوار الذي عقد في جنيف، شدد عبد الحميد دبيبة على أنه سيلتزم بما وعد به خلال اللقاءات مع بقية الأفرقاء السياسيين.


دبيبة


يشار إلى أن دبيبة كان انتخب أمس بصورة غير متوقعة الجمعة رئيساً للوزراء للفترة الانتقالية، من قبل المشاركين في الحوار بسويسرا برعاية الأمم المتحدة، تمهيداً للانتخابات المقررة في كانون الأول/ديسمبر.


وحصدت قائمته 39 صوتاً من أصل 73.


وشغل هذا المهندس، المتحدر من مصراتة ومؤسس حركة ليبيا المستقبل، منصبًا بارزاً في ظل نظام معمر القذافي، حيث كان يرأس الشركة الليبية للاستثمار والتنمية.


ولم يكن متوقعا فوز قائمة دبيبة أمام القائمة التي تشمل وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا ورئيس البرلمان عقيلة صالح.


المزيد  “الطريق لا يزال طويلاً”.. ترحيب دولي بالحكومة الانتقالية الليبية الجديدة


وكانت قد رحّبت حكومات ألمانيا وفرنسا وايطاليا والولايات المتحدة وبريطانيا مساء أمس في بيان مشترك بالحكومة الانتقالية الليبية الجديدة، لكنها مع ذلك حذّرت من أن الطريق “لا يزال طويلا”.


وشدد البيان الذي أصدرته الخارجية الألمانية على أنه “سيتعين على السلطة التنفيذية الموحدة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار وتوفير خدمات عامة أساسية للشعب الليبي وإطلاق برنامج مصالحة هادف والتعامل مع احتياجات الميزانية العامة وتنظيم انتخابات عامة”، مضيفا أن “الطريق لا يزال طويلا”.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!