الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • المتظاهرون العراقيون يضعون شروطاً معيارية على رئيس الوزراء القادم

المتظاهرون العراقيون يضعون شروطاً معيارية على رئيس الوزراء القادم
المتظاهرون العراقيون يضعون شروطاً معيارية على رئيس الوزراء القادم

حدد المحتجون العراقيون للأسماء المتداولة لخلافة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي، شروط يجب أن تتوفر برئيس الحكومة القادم، وذلك ضمن بيان رسمي باسم المعتصمين في ساحة التحرير، حيث اشترط المتظاهرون بأن تتوافر في رئيس الحكومة المؤقتة عدة معايير، منها استقلاليته عن أي حزب أو تيار وكل تدخل خارجي.


واشترط الحراك في رئيس الوزراء الجديد أن لا يكون مزدوج الجنسية، أو وزيراً أو برلمانياً أو محافظاً سابقاً، وأن يتعهد بعدم الترشح للانتخابات المقبلة، وأن يلتزم المرشح لرئاسة مجلس الوزراء بتنفيذ مطالب الثوار.


يُذكر أن البرلمان العراقي أجّل أمس جلسة كانت مخصصة للتصويت على قانون الانتخابات، وكان البرلمان شكل لجنة دستورية ضمت 18 نائباً، قررت عدداً من التعديلات على الدستور، من ضمنها اختيارُ نظام شبه رئاسي.


ومن جانب آخر، تم أمس الأربعاء تشييعُ الناشط علي نجم عبدالله اللامي وسط المتظاهرين في ساحة التحرير التي غادرها أول أمس وتم قتلُه بالرصاص بعد ذلك مباشرة، حيث باتت حملة الترهيب والتخويف ضد الناشطين في العراق تثير قلقاً كبيراً.


كما سقط صاروخ "كاتيوشا" في محيط مطار بغداد الدولي قرب السياج الأمني دون وقوع أي خسائر، ويعتبر ذلك الهجوم، الثاني خلال 48 ساعة، استهدف القاعدة الأميركية في المطار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!