الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الكويت تُعد خططاً أمنية لحماية موانئ الخليج
الكويت تُعد خططاً أمنية لحماية موانئ الخليج

أعلنت وكالة الأنباء الكويتية أمس السبت، عن نية البحرية الكويتية ومؤسسة الموانئ بإعداد خطط أمنية تحمي الموانئ الرئيسية المنتجة للنفط في البلاد، وذلك وسط تصاعد التوتر بين إيران والغرب.


وأكد الشيخ "يوسف عبد الله الناصر الصباح" المدير العام للمؤسسة، أنه جرى التوقيع على بروتوكول تعاون بين البحرية الكويتية ومؤسسة المونئ، في مرحلة مهمة تمر بها المنطقة أمنياً.


وأضاف: "المرحلة الحالية تستدعي تضافر الجهود للحفاظ على أمن الموانئ البحرية، وضمان الاستعداد الكامل لوقوع أي طارئ محتمل".


وتوترت العلاقات في الأسابيع الماضية بين إيران والقوى الدولية الغربية، بعد احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية في منطقة جبل طارق الأسبوع الماضي، وإعلان لندن تدخل سفينة حربية بريطانية لإبعاد سفن إيرانية حاولت اعتراض طريق ناقلة مملوكة لبريطانيا لدى مرورها في مضيق هرمز.


وأتى ذلك بعد سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز وفي خليج عمان منذ مايو/ أيار، وكانت واشنطن قد حمّلت الحكومة الإيرانية مسؤوليتها وهو ما نفته طهران.


واقترب الخصمان من حافة مواجهة عسكرية مباشرة الشهر الماضي بعدما أسقطت طهران طائرة مسيّرة أمريكية وأمر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" برد انتقامي لكنه ألغى ضربة جوية في اللحظة الأخيرة.


وشددت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية على إيران، وتحركها لوقف كل صادرات النفط الإيرانية في إطار سياسة ممارسة ”أقصى ضغط“ بهدف حمل طهران على وقف تصرفاتها التي تقول واشنطن إنها تقوّض الأمن الإقليمي.


ليفانت-رويترز


الكويت تُعد خططاً أمنية لحماية موانئ الخليج


الكويت تُعد خططاً أمنية لحماية موانئ الخليج

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!