الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الكويت: أطراف عراقية تسعى لتغذية مشكلة الحدود
الكويت أطراف عراقية تسعى لتغذية مشكلة الحدود

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية اليوم الثلاثاء أنه ثمة جهات عراقية تسعى لتغذية مشكلة الحدود بين البلدين.


وأكدت الوزارة في بيان لها ونقلاً عن نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجارالله: "الكويت تسعى إلى ترسيم الحدود البحرية مع العراق بعد النقطة 162".


وأوضح الجارالله أن: "الحديث عن اتفاقية خور عبدالله بأنها اتفاقية ترسيم كاملة للحدود البحرية غير دقيق".


وأضاف الجار الله: "خور عبدالله تم ترسيمه في القرار 833 الصادر عن مجلس الأمن، أما فيما يتعلق بما بعد النقطة 162، فالعملية تحتاج إلى تفاوض وبحث بين الجانبين لترسيم الحدود وفق قواعد القانون الدولي".


وكانت قد بدأت دولة الكويت ببناء منصة بحرية كويتية في منطقة "فشت العيج" البحرية رغم احتجاج العراق، وهي منطقة صغيرة قرب الحدود البحرية بين البلدين، وأكدت الكويت أن ذلك حق سيادي للبلاد باعتبارها تقع في المياه الإقليمية لها، في حين ترى العراق أنها موجودة على حدود بحرية لم يتم الاتفاق على عائديتها بعد.


وحول الشكوى التي تقدم بها العراق في مجلس الأمن بخصوص "فشت العيج"، قال الجارالله: "لا نغفل أن بعض الجهات في العراق الشقيق تحاول أن تغذي هذه الأمور بكل أسف، ونحن ننظر للشكوى من قبل الأشقاء في العراق إلى مجلس الأمن على أنها عبارة عن توضيح موقف".


كما أكد الجارالله إلى أن: "الكويت أيضاً أرسلت مذكرة واضحة وشارحة ومفصلة للموقف الكويتي حيال ما تم التطرق إليه من قبل العراق".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!