الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الكشف عن ترشح حفتر للانتخابات الرئاسية الليبية
المشير خليفة حفتر
كشف مصدر مطلع لموقع قناة العربية، اليوم الاثنين، عن استعداد قائد الجيش الليبي "خليفة حفتر" لتقديم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية.


وأوضحت العربية نقلاً عن مصدر عسكري بالجيش الليبي، أن "حفتر" سيتوجه، يوم غد الثلاثاء، لتقديم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية، بعد جمع التزكيات اللازمة لترشحه، وذلك بعد نحو شهرين على توقفه عن أداء مهامه.


وفي المقابل، قالت مصادر أخرى إن هناك مفاوضات تجري مع رئيس البرلمان الليبي "عقيلة صالح" الذي يريد كذلك التنافس على الرئاسة وكان ينوي تقديم ترشحه غداً الثلاثاء.

فيما ترى قبيلة "العبيدات"، وهي إحدى أكبر قبائل الشرق الليبي، أنه من الأفضل عدم تقديم "صالح" ترشحه للانتخابات من أجل إفساح المجال لدعم حفتر، حتى لا تتشتت أصوات إقليم برقة ولا يهزم.

ويحظى قائد الجيش بشعبية كبيرة في الجهة الشرقية قد تؤهله لأن يكون مرشحاً ومنافساً بارزاً على رئاسة البلاد في الانتخابات المقبلة.

حفتر يعلن انفتاحه على الحوار والعملية السياسية


كما أن "حفتر" اكتسب الدعم القبلي من خلال جهوده في مكافحة الإرهاب وتحرير شرق البلاد وحقول وموانئ النفط من الجماعات المتشددة والتنظيمات الإرهابية.

وكان رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، "خالد المشري"، أكد أن قائد الجيش، خليفة حفتر، لن يترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في ديسمبر المقبل.

اقرأ المزيد: سبعة أستراليات سيقاضين قطر بعد إرغامهن على الخضوع لفحص نسائي


وأضاف: "لن نسمح بترشح حفتر، هو عسكري ولا يجوز له الدخول في العمل السياسي طبقاً للقانون الليبي، ومجرد القبول بحفتر كمرشح يعني أننا حكمنا على القضية الديمقراطية في البلد بالفناء"، وفقاً لتصريح أجراه مع "فرنسا 24".

اقرأ المزيد: الاتحاد الإفريقي يعلن عن بدء وساطة في السودان خلال الأيام المقبلة



يشار إلى أنّ "سيف الإسلام القذافي" قدم، أمس الأحد، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية إلى فرع مقر مفوضية الانتخابات في مدينة سبها جنوب البلاد، بعد سنوات من العمل السياسي في السر.

ليفانت - العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!