الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الكاظمي يعلن أن قوات التحالف ستغادر العراق خلال أيام
العراق.. الكاظمي/ تويتر
أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يوم أمسِ السبت، أن قوات التحالف ستغادر العراق خلال أيام. مشيراً إلى أن العراق بدأ يستعيد عافيته ويعود لوضعه الطبيعي.

قال الكاظمي: "بعد أيام سنشهد انسحاب جميع القوات القتالية للتحالف الدَّوْليّ من العراق في نطاق الاتفاقية الاستراتيجية مع الجانب الأميركي، وسيكون دورها في مجالات الاستشارة كدلالة على قدرة القوات العراقية بكل صنوفها على حفظ أمن العراق واستقرار شعبه وتطورها المستمر في هذا المجال".


أكد الكاظمي أن "العراق يستعيد عافيته الكاملة وتشفى جراحه تباعاً، وينهض من كبواته ليحتل مكانته بإرادة شعبه الذاتية".

يوم الخميس الفائت، أعلن العراق انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدَّوْليّ وانسحابها من البلاد بشكل رسمي، منهية بذلك مهمتها القتالية التي كانت مكلفة باستئصال تنظيم داعش، والانتقال إلى مهمة استشارية لمساعدة القوات العراقية.

العراق.. داعش/ أرشيفية العراق.. داعش/ أرشيفية

انتهت الجولة الأخيرة من المحادثات بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية والأميركية، الخميس، لبحث سحب القوات القتالية من البلاد، التي تم الاتفاق عليها في جلسة الحوار الاستراتيجي التي عقدت في السابع من شهر أبريل الماضي (2021).

يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه هجمات داعش، شن التنظيم 3 هجمات دامية على قوات البشمركة شمالي العراق كان أعنفها الجمعة في قضاء مخمور، جنوبي أربيل، وأسفر عن مقتل 13 شخصا من بينهم 10 جنود.

اقرأ أيضاً: العراق.. التيار الصدري يحذر من إلغاء الانتخابات

وفي أعقاب الهجوم، سيطر مسلحو داعش على قرية "لهيبان" بقضاء الدبس في محافظة كركوك، شمالي العراق لوقت مؤقت، قبل أن تتمكن قوات النخبة في الداخلية ومقاتلو البشمركة، في ساعة مبكرة من فجر الاثنين من استعادة السيطرة على القرية، مع أن المسلحين فخخوا بعض المنازل بعبوات ناسفة.

ليفانت نيوز_ متابعات_ وكالات

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!