الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
القضاء على مرض الجدري في العالم بعد وفاة 300 مليون
القضاء على مرض الجدري في العالم بعد وفاة 300 مليون

عندما يتوقف انتشار المرض في منطقة ،، يعتبر قد استؤصل بشكل كامل، فمرض شلل الأطفال، مثلاً ، اُعلِن القضاء عليه في منطقة جنوب شرق آسيا بحسب منظمة الصحة العالمية في عام 2014 بعد جهود جبارة .


وتم استئصال المرض الذي يعتبر واحد من الأمراض المعدية للبشر, في عام 1980، بعد عقود من الجهود التي بذلتها منظمة الصحة العالمية .


وأصدرت جمعية الصحة العالمية الثالثة والثلاثون إعلانها الرسمي بأن "العالم وجميع شعوبه اليوم قد تحرروا من الجدري", لهذا خصصت له يوماً لتحتفل فيها كل سنة .


وأحتفلت منظمة الصحة العالمية، بالذكرى الأربعين لاستئصال الجدري، مخلدة اللحظة التاريخية التي تأكّد فيها استئصال الجدري يوم 9 ديسمبر 1979، وبعد خمسة أشهر، مايو 1980


وقالت منظمة الصحة العالمية، بهذه المناسبة، تم رفع اللثام اليوم عن لوحة تخلّد ذكرى نهاية هذه الآفة التي ألمّت بملايين البشر على مدى آلاف السنوات، في نفس القاعة بالمقر الرئيسي للمنظمة في جنيف، التي شهدت قبل أربعة عقود اجتماع الأعضاء الــ19 للجنة العالمية للإشهاد الرسمي على استئصال الجدري، الذين شهدوا على استئصال هذا المرض من العالم.


وتجدر الإشارة, أن العالم عانى من ويلات الجدري 3000 سنة، قبل أن يتسنى استئصاله من العالم، حيث لقي 300 مليون شخص مصرعهم خلال القرن العشرين وحده، وقد أُبلغ عن آخر حالة توطن معروفة للجدري في الصومال عام 1977، حيث تمت السيطرة على الجائحة على الفور.



وقد تمخض التنفيذ الناجح لبرنامج استئصال الجدري عن معارف حيوية وأدوات قيّمة في مجال ترصّد الأمراض ومزايا التحصين الحلَقي وأهمية التوعية الصحية في مكافحة أمراض مثل شلل الأطفال وفيروس الإيبولا. كما أنه أرسى أساساً راسخاً لتعزيز برامج التلقيح الوطنية في جميع أنحاء العالم، لتصبح ركيزة للرعاية الصحية الأولية في العديد من البلدان ولتنتج الزخم اللازم لتحقيق التغطية الصحية الشاملة.


ويعد احتفال " منظمة الصحة العالمية " مدخلاً للحملة التي ستمتد عاماً كاملا ًستخلد أثناءه المنظمة وشركاؤها ذكرى استئصال الجدري وستعمل على إذكاء الوعي بالحاجة إلى مكافحة شلل الأطفال وغيره من الأمراض وتسريع خطى الاستثمار في الأمن الصحي العالمي. وسيُفتتح معرض عن استئصال الجدري أثناء دورة جميعة الصحة العالمية القادمة في أيار/مايو 2020، ومن المتوقع أن يتنقل هذا المعرض إلى فعاليات أخرى، من بينها دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


ليفانت - منظمة الصحة العالمية 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!