الوضع المظلم
الإثنين ٢٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
القاهرة تُساند المقترح السوداني لحلّ قضية سدّ النهضة
مصر والسودان

ذكرت وزارة الخارجية المصرية أنّ مصر رحبت وأيدت مقترحات السودان بخصوص ملف سد النهضة في غضون زيارة ألفونس نتومبا، منسّق خلية العمل المعنية برئاسة الكونغو للاتحاد الأفريقي إلى القاهرة.


وذكر الناطق باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ، أنّ الجانب الكونغولي حريص على معرفة آخر التطورات الخاصة بقضية سد النهضة وأبعاده المختلفة، آخذاً في الاعتبار رعاية الاتحاد الأفريقي لمسار المفاوضات.


اقرأ أيضاً: واشنطن تراجع موقفها من سدّ النهضة والمساعدات لإثيوبيا


كما نوّه حافظ إلى تشديد الجانب المصري خلال اللقاء على تقدير مصر الكبير للمساعي الكونغولية في هذا السياق، مبيناً تطلعها إلى الدور الهام الذي تستطيع الكونغو الديمقراطية الاضطلاع به من أجل المساعدة في التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يراعي مصالح الدول الثلاث.


سد النهضة


وأردف الناطق الرسمي، أنّ القاهرة شدّدت للوفد الكونغولي على المقترح الذي كان قد تقدم به السودان، والذي تؤيده مصر، لتطوير آلية مفاوضات سد النهضة من خلال تكوين رباعية دولية تتضمن، بجانب الاتحاد الأفريقي، كلاً من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، للتوسط في المفاوضات تحت رعاية وإشراف الرئيس "فيليكس تشيسيكيدي"، وذلك بغية دفع المسار التفاوضي قدماً، ولمعاونة الدول الثلاث في التوصل للاتفاق المنشود، في أقرب فرصة متاحة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!