الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العراق ينفي استخدام أراضيه لمهاجمة معامل نفطية في السعودية
العراق تنفي استخدام أراضيها لمهاجمة معامل نفطية في السعودية

أصدر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي بياناً، نفى فيه ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام أراضي العراق لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة بالطائرات المُسيّرة.


كما أكد البيان التزام العراق الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه، وأن الحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور، وقد شكلت لجنة من الأطراف العراقية ذات العلاقة لمتابعة المعلومات والمستجدات.


كما أكد البيان على دعوة العراق جميع الأطراف الى التوقف عن الهجمات المُتبادَلة، والتسبب بوقوع خسائر عظيمة في الأرواح والمنشآت. وقالت: "تؤكد الحكومة العراقية بأنها تتابع باهتمام بالغ هذه التطوُّرات، وتتضامن مع أشقائها وتعرب عن قلقها من أن التصعيد والحلول العسكرية تعقد الأوضاع الإنسانيّة والسياسية، وتهدّد أمننا المشترك والأمن الإقليميّ والدوليّ".


وفي نهاية البيان: "يجدد العراق دعوته الى التوجّه لحلِّ سلميّ في اليمن، وحماية أرواح المدنيّين، وحفظ أمن البلدان الشقيقة. ويدعو دول العالم، ولاسيّما دول المنطقة، إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية والاضطلاع بمُبادرات تضع حدّاً لهذه الحرب التي لا رابح فيها، والتي لا تسفر سوى عن خسائر بشرية عظيمة، وتدمير البنى التحتية، والحيويّة".


ويأتي التصريح العراقي بعد كشف مصدر مطلع على مجريات التحقيقات باستهداف معملين لشركة أرامكو السعودية، أن الهجوم تم بواسطة طائرات مسيّرة أقلعت من العراق وليس من اليمن، وفقاً للمعلومات الأولية. وأضاف المسؤول، في تصريح لـ"CNN"، أن الأضرار في هذا الهجوم ناجمة عن هجوم بـ"طائرات درون مسلحة"، على حد تعبيره.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!