الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق يبدأ منح جوازات مرور للعالقين على الحدود البيلاروسية الليتوانية

العراق يبدأ منح جوازات مرور للعالقين على الحدود البيلاروسية الليتوانية
العراق يبدأ منح جوازات مرور للعالقين على الحدود البيلاروسية الليتوانية
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين،  إرسال السفارة العراقية في بولندا لوفد قنصلي إلى الحدود المشتركة بين ليتوانيا وبيلاروسيا، لغرض المباشرة بمنح جوازات لمواطنيها المهاجرين العالقين على الحدود الليتوانية البيلاروسية. 

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، بتغريدة على تويتر: "وزارة الخارجيّة تستجيب لمناشدات عدد من المهاجرين العراقيين، وسفارة جمهورية العراق في بولندا ترسل وفداً قنصليّاً إلى الحدود المشتركة بين ليتوانيا وبيلاروسيا، لغرض منح جوازات المرور للمواطنين الراغبين بالعودة الطوعيّة".

https://twitter.com/Iraqimofa/status/1442417846257078273

وأضاف الصحاف: "وللاطّلاع على ظروف إقامة الآخرين ومعرفة متطلباتهم الإنسانية". حيث يتواجد عدد من العراقيين عالقين على الحدود البيلاروسية الليتوانية، منذ شهور، بعد محاولتهم دخول الأراضي الأوروبية بطريقة غير شرعية.

فيما دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وعلى هامش مشاركته أعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الدول الأوروبية إلى التعامل مع اللاجئين العراقيين العالقين على حدودها بشكل إنساني ولائق، وعدم استخدام أي إجراء تعسفي ضدهم.

الحدود البيلاروسية الليتوانية / أرشيفية

واستقبل وزير الخارجيَّة العراقي وزير الخارجية البولندي، يوم الخميس الفائت، وناقش تنسيق الجهود وتعزيز التعاون المشترك من أجل الحد من الهجرة الغير شرعيّة، مؤكداً اضطلاع العراق بكامل مسؤولياته في الحد من هذه الظاهرة.

اقرأ أيضاً: إيران تحاول استعادة أموالها المجمّدة لدى العراق

وخلال لقاء الوزير حسين، نظيره اللاتيفي إدغار رينكيفيتش، جرى البحثبأمور الهجرة غير الشرعية. و من جانبه ثمَّن وزير خارجية لاتفيا  الجهود والتدابير التي اتخذتها حكومة العراق في إيقاف الهجرة غير الشرعية إلى بلاده وإلى الدول الأخرى، مُعرباً عن ثقته بمواصلة تلك الجهود لعودة المواطنين العالقين على الحدود.

يُشار إلى أن أكثر من 4 آلاف من المهاجرين غير الشرعيين تم ضبطهم على الحدود بين البلدين منذ بداية العام الجاري، ما يمثل 50 ضعفاً من عدد المهاجرين الذين ضبطوا على الحدود البيلاروسية الليتوانية في العام الماضي.

ليفانت نيوز_ وزارة الخارجية العراقية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!