الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق.. الكاظمي يتعهد بحماية خطوط الطاقة بعد استهداف خط "الكرخ"

العراق.. الكاظمي يتعهد بحماية خطوط الطاقة بعد استهداف خط
العراق.. الكاظمي يتعهد بحماية خطوط الطاقة بعد استهداف خط الكرخ
نتيجة للاستهداف المتكرر لخطوط نقل الطاقة الكهربائية، أمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، بضرورة استنفار القوات الأمنية والاستخبارية ووضع كافة الخطط اللازمة لحماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية. واعتبر الكاظمي أن الإرهاب يحاول خلط الأوراق بضرب أبراج الكهرباء.

وعقد الكاظمي اجتماع أمني طارئ، مع عدد من القيادات الأمنية والاستخبارية، للبحث بشأن استهداف أبراج الطاقة الكهربائية المتكرر. وخلال الاجتماع تمت مناقشة عمليات استهداف الجماعات التخريبية والإرهابية لأبراج الطاقة، ومراجعة الخطط الأمنية الموضوعة لحمايتها.


وأكد رئيس الوزراء العراقي، على ضرورة أن تضع القيادات الأمنية والاستخبارية خططاً جديدة لحماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية، والحد من تكرار استهدافها، لما يشكله ذلك من تأثير كبير في تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي.


وكانت وزارة الكهرباء العراقية  قد أعلنت في وقت سابق اليوم، عن استهداف خطوط الكهرباء المجهزة لمشروع ماء الكرخ في بغداد. حيث قالت الوزارة في بيان لها أن: "خطّي نقل الطاقة الكهربائية "ماء الكرخ – نصر" و"ماء الكرخ – طارمية"، التابعين للشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى، تعرضا فجر اليوم لعمل تخريبي إرهابي عبر تفجير عبوات ناسفة أدت إلى تضرر برج رقم 13 الحامل للخطين المذكورين قرب محطة ماء الكرخ".

https://www.facebook.com/moeministry/posts/2423407064470817

وأشار البيان أنه: "تم اتخاذ الإجراءات العاجلة من قبل ملاكات الشركة العامة بالتعاون مع القوات الأمنية للكشف على الخطين المتضررين لغرض الإسراع بإتمام الصيانات المطلوبة وإعادتهما إلى الخدمة"، مشيراً الى أن: "الإصرار على استهداف النقاط الحيوية في المنظومة الوطنية، وإعادة تدمير كل ما تعمره وزارة الكهرباء ويتفانى فيه الجهد الحكومي، ما هو إلا دليل على محاولة قتل الحياة في هذا البلد الذي يوغل الإرهاب والتخريب باستهدافه من خلال ملف الخدمات وخاصة الكهرباء".

وأضاف البيان الى أن: "وزارة الكهرباء أعلنت نفيرها العام واستنهاض جميع امكانياتها لإعادة الإعمار وخدمة المواطنين".

وفي تغريدة له اليوم الجمعة، أكد الكاظمي، على أن الإرهاب يحاول خلط الأوراق بضرب أبراج الكهرباء، مشيراً إلى أن العمل مستمر لرفع إنتاج الكهرباء وإصلاح الأضرار فوراً.

https://twitter.com/MAKadhimi/status/1426160103275773955

وتابع الكاظمي بالقول: "يد الإرهاب والأطراف التي لا تريد للعراق الخير، تحاول خلط الأوراق بضرب أبراج نقل الكهرباء بعد الزيادة غير المسبوقة بإنتاج الطاقة، وهذا دليل على يأس الإرهاب أمام إرادة شعبنا".

وأضاف الكاظمي: "العمل مستمر لرفع إنتاج الكهرباء وإصلاح الأضرار فوراً، وقواتنا البطلة ستقطع يد من يستهدف مقدرات الشعب".

اقرأ أيضاً: العراق.. محافظة صلاح الدين بلا كهرباء بعد استهداف أبراج نقل الطاقة


وكلف رئيس الوزراء العراقي، بتشكيل خلية أزمة لمراقبة حماية الأبراج، "على أنه ستكون هناك مراجعة لوضع القيادات الأمنية التي ستخفق في أداء مهامها".



علماً بأن آلاف العراقيين يعانون من زيادة انقطاع الكهرباء في معظم أنحاء البلاد، حيث تعاني شبكة الكهرباء الرئيسية في العراق من انقطاعات تستمر لساعات يومياً، والعجز الذي يتفاقم خلال شهور الصيف الحارة، بالإضافة إلى استهداف الإرهابيين محطات الكهرباء وخطوطها.


ليفانت نيوز_ وكالة الأنباء العراقية، وزارة الكهرباء العراقية



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!