الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العثور على مقبرة جماعية جديدة في الرقة
العثور على مقبرة جماعية جديدة في الرقة

أكد مسؤولون في الإدارة الذاتية بمدينة الرقة شمال شرق سوريا، عثور فريق متخصص في شمال سوريا على مئتي جثة على الأقل، يُعتقد أن بينها ضحايا إعدامات تنظيم داعش الإرهابي.


وأكدت مصادر محلية أن فريق الاستجابة الأولية في محافظة الرقة عثر على مئتي جثة على الأقل، داخل مقبرة جماعية جديدة في مدينة الرقة شرقي البلاد، ويعتقد أنهم من ضحايا تنظيم داعش الإرهابي.


مسؤول فريق الاستجابة الأولية في الرقة، "ياسر الخميس"، صرّح للوسائل الإعلامية: "المقبرة تضم عشرات الحفر وفي كل منها خمس جثث".


فيما أكد الخميس أنهم عثروا على جثث خمسة أشخاص بزي برتقالي، وهو ما كان التنظيم يجبر رهائنه على ارتدائه.


وبحسب الخميس، أن الرجال الخمسة قتلوا رمياً بالرصاص في الرأس، ووجدوا مكبلي الأيدي. ويتوقع أنهم يكونوا قد قتلوا قبل أكثر من عامين.


وأشار الخميس أنه عثر أيضاً على جثث نساء، ويتوقع أن ثلاثاً منها تعود لنساء قتلن رجماً بالحجارة نتيجة كسور في الجمجمة.


كما أكد مسؤول فريق الاستجابة الأولية: "العمل مازال مستمراً في المقبرة"، حيث كانوا قد بدؤوا البحث فيها قبل شهر جنوب الرقة، ما يرجح أن عدد الجثث سيرتفع في الأيام القادمة. كما كان قد عُثر في وقت سابق خلال العام الحالي، على مقبرة تضم ما يصل إلى 3500 جثة على مشارف المدينة، وتعدّ الأكبر في المحافظة.


وتعاني الجهات المعنية المشرفة على عمليات حفر المقابر والبحث عن الجثث، من افتقارها للمعدات اللازمة لأخذ العينات من الجثث، والتعرف عليها، وفق التحليلات والطرق المهنية، كما أن أغلب أهالي المنطقة بانتظار أخبار عن أولادهم المختطفين لدى التنظيم الإرهابي.


وقد أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في وقت سابق من عام 2018، عن اكتشاف عدد غير محدد من المقابر الجماعية في مدينة الرقة والمناطق المحيطة بها، تضم آلاف الجثث التي لم تستخرج بعد، ذلك من قِبَل مجموعات مدنية محلية في المنطقة، كما طالبت المنظمة بدعم المجموعة المحلية في جهودها ذات الصلة بالكشف عن تلك المقابر، وتقديم المساعدة الفنية لها للحفاظ على الأدلة على جرائم محتملة والتعرف على الرفات.


في حين ركّزت المنظمة أنهم يواجهون تحديات لوجستية متمثلة في جمع وتنظيم المعلومات حول الجثث، التي تم العثور عليها، وتوفيرها للعائلات التي تبحث عن أقارب مفقودين أو متوفين، وتحدثت بريانكا موتابارثي، مديرة قسم الطوارئ في منظمة "هيومن رايتس ووتش": "أنه تم العثور في مدينة الرقة على تسعة مقابر جماعية على الأقل، في كل منها عشرات الجثث إن لم تكن المئات، مما يجعل استخراج الجثث مهمة غير سهلة دون المساعدة التقنية اللازمة".


ليفانت-وكالات


العثور على مقبرة جماعية جديدة في الرقة


العثور على مقبرة جماعية جديدة في الرقة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!