الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
العثور على طائر متجمّد منذ 46 ألف عام
العثور على طائر متجمّد منذ 46 ألف عام

أعلن علماء عن تحديد هوية طائر نافق تم العثور عليه في سيبيريا، وقالوا إن الطائر يرجع إلى طائر من العصر الجليدي منذ حوالي 46 ألف عام.


وحسب شبكة «سي إن إن»، فيرجح العلماء أن الطائر كان مدفوناً ومتجمداً تحت التربة الصقيعية بالقرب من قرية تُدعى «بيلايا غورا» في شمال شرقي البلاد.


وتم اكتشاف الطائر من قبل صيادي العاج الأحفوري بالبلاد، والذين قاموا بنقله إلى فريق من الخبراء من المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي لفحصه.


وكشفت أشعة مشعة باستخدام الكربون أن الطائر عاش قبل حوالي 46 ألف عام مضى، وحدد تحليله الوراثي أنه من نوع قبرة قرنية، وفقاً لما جاء في بحث نُشر أمس (الجمعة) في مجلة بيولوجيا الاتصالات «Communications Biology».


وقال لوف دالين الباحث من المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي لشبكة «سي إن إن» إن الأبحاث أظهرت أن الطائر قد يكون من سلالتين لا تزالان موجودتين اليوم من طائر القبرة، يوجد أحدهما في شمال روسيا، والآخر في السهوب المنغولية.


وتابع دالين: «يُشير هذا الاكتشاف إلى أن التغييرات المناخية التي حدثت في نهاية العصر الجليدي الأخير أدت إلى تشكيل سلالات جديدة».


ولخص الباحثون في الدراسة إلى أن عدم تحلل الطائر ناجم عن ثبات درجة حرارة التربة.


وقال نيكولاس دوسيكس الباحث من المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي إن نتائج البحث حول الطائر «لا تقدر بثمن»، لأنها تتيح للباحثين استرجاع الحامض النووي الموجود في تلك الفترة التاريخية، وتابع: «هذا بدوره سيفتح فرصاً جديدة لدراسة تطور حيوانات العصر الجليدي وفهم استجابة التغيير المناخي في الخمسين ألف سنة الماضية».

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!