الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الطاقة الذرية: طهران تُخصب اليورانيوم بمستويات الدول الصانعة للقنابل

الطاقة الذرية: طهران تُخصب اليورانيوم بمستويات الدول الصانعة للقنابل
النووي الإيراني

اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن برنامج إيران النووي "مُقلق للغاية"، لافتاً إلى أن طهران تخصب اليورانيوم بمستويات نقاء "لا تصل إليها سوى الدول التي تصنع القنابل".


وصرح رفائيل غروسي، ضمن حوار مع صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية عرضت اليوم الأربعاء: "تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% أمر خطير للغاية، إذ لا تصل إلى هذا المستوى سوى الدول التي تصنع القنابل"، وأردف: "نسبة 60% تكاد تكون درجة تصنيع أسلحة، والتخصيب التجاري هو 2 أو 3%".


اقرأ أيضاً: الرئيس الإيراني يصف الانتخابات الرئاسية القادمة بأنها “جثة هامدة”


وزعم غروسي أن تطوير برنامجها النووي "حق سيادي" لإيران، بيد أنه أكمل: "هذه درجة تتطلب عيناً يقظة".


يأتي ذلك عقب إعلان إيران، أبريل الماضي، أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % في منشأة نطنز، وذلك ضمن جملة إجراءات طهران الجوابية عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي للعام 2015، وإعادتها فرض عقوبات على إيران.


وتابع غروسي، أن غالبية الخطوات التي اتخذتها طهران يمكن التراجع عنها بسهولة نسبية، لكنه لفت إلى أن مستوى البحث والتطوير التي وصلته إيران يمثل مشكلة.


إيران


واستكمل: "لقد نما البرنامج الإيراني وأصبح أكثر تطوراً، لذا فإن العودة الخطية إلى العام 2015 لم تعد ممكنة، ما يمكنك فعله هو إبقاء أنشطتهم دون معايير عام 2015."


وتخوض طهران والقوى العالمية مفاوضات في فيينا لتحديد خطوات ينبغي على إيران والولايات المتحدة اتخاذها بخصوص العقوبات والأنشطة النووية للعودة إلى الامتثال الكامل لاتفاق النووي للعام 2015.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!