الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
الصحة العالمية تُحذّر: مخاطر كورونا مرتفعة حول العالم
الصحة العالمية تُحذر مخاطر كورونا مرتفعة حول العالم

صرّح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحفيين في جنيف أمس الجمعة، بإن مخاطر انتشار وآثار فيروس كورونا مرتفعة للغاية الآن "على المستوى العالمي".


وشددت المنظمة أن دولاً عديدة ليست مستعدة لتطبيق الإجراءات الاحترازية التي من شأنها احتواء الفيروس سريع الانتشار، في الوقت الذي أعلنت الصين عن 329 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين خلال يوم الخميس، وهو كان أقل عدد هناك منذ أكثر من شهر.


ونوه غيبريسوس إلى أنه يتم حالياً تطوير أكثر من 20 لقاح ضد الفيروس حول العالم، فيما يتم اختبار أدوية أخرى، من المتوقع أن تصدر النتائج الأولية لها في غضون أسابيع قليلة.


وأبدى أمله في أن يصل فريق من المنظمة التي يرأسها إلى إيران التي تشهد تفشياً كبيراً للفيروس يوم الأحد كأقصى تقدير.


ومن جانب آخر، شددت منظمة الصحة العالمية أن المصاب بفيروس كورونا COVID-19 يمكن أن يتعافى منه تماماً خلال 20 يوماً منذ ظهور أعراضه.


إقرأ أيضاً: الصحة العالمية تستعد لاحتمالية إعلان “كورونا” كـ وباء


وأشار المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش أمس الجمعة: "وفقاً لتوصياتنا السريرية يمكن إخراج المريض من المستشفى بعد الحصول على نتيجتين سلبيتين متتاليتين لاختبار الفيروس لدى شخص يعتبر متعافياً، ويتم إجراؤهما بفارق 24 ساعة".


وأردف: "حسب الدراسات المتوفرة حتى الآن فإن فترة شفاء المصاب بالكامل من العدوى تستغرق منذ ظهور الأعراض عليه قرابة 20 يوما".


وشدد أن منظمة الصحة العالمية تراقب بشكل دقيق التقرير حول وجود حالات الإصابة المتكررة بفيروس كورونا.


وأردف: "COVID-19 فيروس جديد ونحتاج إلى مزيد من البيانات الوبائية لاستخلاص أي استنتاجات حول قدرة الجهاز المناعي للإنسان على مقاومته".


ونوهت المنظمة أن غالبية المصابين بالفيروس (حوالي 80%) يتعافون منه حتى دون خضوعهم للتدابير العلاجية الخاصة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!