الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الصحة العالمية تعتبر أنّ الوقت غير مناسب لتهديدها بتخفيض التمويل

الصحة العالمية تعتبر أنّ الوقت غير مناسب لتهديدها بتخفيض التمويل
الصحة العالمية تعتبر أن الوقت غير مناسب لتهديدها بتخفيض التمويل

عقّبت منظمة الصحة العالمية على تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، بقطع تمويلها ووقف مساهمة بلاده للمنظمة، منوّهةً إلى أنّه لا ينبغي قطع تمويل المنظمة خلال فترة تفشي وباء "كوفيد-19". بتخفيض التمويل


وذكر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغ: "نحن الآن في مرحلة حادّة من تفشّي وباء كوفيد-19، الآن ليس الوقت المناسب لخفض التمويل".


وصرّح كلوغ بهذا عقب ساعات من تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمنظمة خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، وذلك عقب أن هاجمها في تغريدة سابقة بشأن ما وصفه بتحيّزها للصين وتهديدها بقطع التمويل عنها، وقال: "سنعلّق دفع الأموال المخصصة لمنظمة الصحة العالمية".


وخلال المؤتمر الصحفي، اتّهم ترامب منظمة الصحة العالمية بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا الجديد بشكل سيء، وفق صحيفة الإندبندنت البريطانية.


اقرأ أيضاً: الصحة العالمية تحث دول الشرق الأوسط للتحرك بسرعة لكبح انتشار كورونا


ولم يدلِ ترامب بأيّ تفاصيل، إلا إنه قال في مؤتمره الصحفي إنه لم يقرر بعد تعليق دفع الأموال، لافتاً إلى أنه يعتزم فقط دراسة هذا الأمر.


وأشار ترامب أن منظمة الصحة العالمية أخفقت، مردفاً: "الغريب أنها (المنظمة) تلقّت منّا أموالاً طائلة لكن تركيزها منصب على الصين، وانتقدت قراري بمنع دخول الصينيين إلى الولايات المتحدة".


وتابع: "لحسن الحظ رفضت نصائحها الأولية بإبقاء الحدود مع الصين مفتوحة، لماذا أعطونا توصيات خاطئة إلى هذا الحد؟"، وأردف بالقول: "علينا مراجعة علاقتنا مع منظمة الصحة العالمية، لأنها أخطأت وكان يجدر بها أن تعلن الوباء مبكراً". بتخفيض التمويل


ومن جانبه كلوغ، لم يقبل المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك انتقاد ترامب لمنظمة الصحة العالمية، وأكّد على كيل المديح لها "لإظهارها قوة النظام الصحي الدولي".


وأيضاً دافع كبير مستشاري مدير عام لمنظمة الصحة العالمية، بروس أيلوارد، عن المنظمة بقوله إنّ عملها مع بكين مهم في تكوين فهم لتفشّي فيروس كورونا الجديد.


ويذكر أنّ واشنطن منحت منظمة الصحة العالمية في العام 2019، أكثر من 400 مليون دولار، في حين بلغت مساهمة الصين في المنظمة الدولي 44 مليون دولار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!