الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الشيوخ الأمريكي يبرّئ ترمب.. وبايدن: الديمقراطية هشّة
مجلس الشيوخ

برأ مجلس الشيوخ الأميركي، الرئيس السابق دونالد ترمب، ليل السبت من تهمة "الحضّ على التمرّد" إثر أعمال العنف التي شهدها مقرّ الكابيتول في 6 يناير الفائت. وأيّد 57 عضواً في المجلس إدانة ترمب مقابل رفض 43، ما يعني عدم توافر غالبيّة الثلثين المطلوبة لإدانته. الديمقراطية 


فيما ذكرت مؤسسة "غالوب"، وهي مؤسسة بحثية تتخذ من العاصمة واشنطن مقراً لها، أن نسبة الجمهوريين المؤيدين لترامب بلغت 82 في المئة، خوفاً من أن يكون لديهم شكوك في قوة ترامب، صوّت الجمهوريون في مجلس النواب بأغلبية ساحقة الأسبوع الماضي للدفاع عن الرئيس السابق.


ومؤخراً، وجدت جامعة مونماوث أن 72 في المئة من الجمهوريين ما زالوا يؤمنون بمزاعم ترامب بأن الرئيس جو بايدن فاز في انتخابات نوفمبر فقط بسبب تزوير أصوات الناخبين على نطاق واسع.


ترمب


في حين رحّب ترمب بتبرئته، معتبراً أنّ حركته السياسيّة "بدأت للتوّ". وقال في بيان إنّ "حركتنا التاريخيّة والوطنيّة والجميلة لجعل الولايات المتحدة عظيمة مجدّدًا بدأت لتوّها".


قال ترامب: "إن حركتنا التاريخية والوطنية والجميلة لجعل أميركا عظيمة مرة أخرى قد بدأت للتو. في الأشهر المقبلة لدي الكثير لأشاركه معكم، وأنا أتطلع إلى مواصلة رحلتنا المذهلة معا لتحقيق العظمة الأميركية لجميع أفراد شعبنا".


فيما اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأحد، أن أحداث السادس من يناير واقتحام الكابيتول أثبتت أن الديمقراطية هشّة ويجب حمايتها.


بايدن


واعتبر في بيان، بعد أن صوت الكونغرس الأميركي على تبرئة الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب، أنه على الرغم من أن التصويت النهائي لم يؤد إلى إدانة الرئيس السابق، إلا أن جوهر التهمة ليس محل نزاع.


المزيد  غير دستورية.. 45 سيناتوراً أميركياً يرفضون محاكمة ترمب


كما أضاف: "حتى أولئك الذين عارضوا الإدانة، مثل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، يعتقدون أن دونالد ترمب كان مذنباً بارتكاب "تقصير مشين في أداء واجبه" و"مسؤول عمليا وأخلاقيا عن إثارة" العنف الذي اندلع في مبنى الكابيتول، في السادس من يناير الماضي. الديمقراطية 


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!