الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الشباب الألماني يتجه للعناية بالحدائق وممارسة الزراعة
الشباب الألماني يتجه للعناية بالحدائق وممارسة الزراعة

تشهد المدن الألمانية نشاطاً جديداً ومختلفاً للشباب، يعكس تغيّر نمط الحياة في المجتمع ككل، حيث يعمل الشبان الألمان على العناية بحدائق الخضراوات ويركّزون على النشاط الزراعي، فيما كان هذا النوع من الأنشطة يقتصر على المسنّين والمتقاعدين، وذلك في محاولة للفت النظر إلى ضرورة الحفاظ على البيئة، وتغيير العاادات الغذائية المضرّة بها.


حيث تنتشر الحدائق التي تخصصها الحكومة الألمانية لزراعة الخضر والفاكهة داخل المدن أكثر بكثير من مثيلاتها في بريطانيا والولايات المتحدة. وتعرف تلك الحدائق بحدائق شريبر، نسبة لطبيب ومعلم من لايبزيغ يسمى دانيل شريبر، تبنى فكرة تشجيع شباب الحضر على العمل بالزراعة في القرن التاسع عشر. وتتميز تلك الحدائق بمساحاتها الخضراء المنمقة والبيوت الصيفية الزاهية، ونوافير المياه في بعض الأحيان.


وبهذا الصّدد، تقول بريجيتا كلاين، التي قادت الدراسة التي أعدها المعهد الألماني في هذا الصدد، إن ذلك يرجع غالبا "لتنامي الطلب من الأسر الشابة التي لديها أطفال". فقد غدا أبناء الجيل الأصغر من مواليد الألفية الجديدة ومن تلاهم أكثر تقديرا للطبيعة، وهو ما ساعد على زوال الوصمة التي اقترنت يوما بحدائق شريبر.


وتجدر الإشارة إلى أنّ هواية رعاية الحدائق تتجاوز حدود ألمانيا، إذ تضم عضوية الهيئة الوطنية لأصدقاء الحدائق الألمانية مزارعين هواة من 80 بلداً مختلفاً.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!