الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان يستدعي سفيره بإثيوبيا.. والأخيرة تريد تحكيم تركيا

السودان يستدعي سفيره بإثيوبيا.. والأخيرة تريد تحكيم تركيا
السودان

ذكرت مصادر مطلعة، اليوم الأربعاء، بأنّ وزارة الخارجية السودانية، قد قامت باستدعاء سفيرها لدى أديس أبابا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، جمال الشيخ.


وتبعاً للمصادر، فإنّ الغرض من الاستدعاء هو التباحث بخصوص ملفات التوتر مع إثيوبيا، وعلى رأسها التوتر على الحدود وملف سد النهضة، وشدّدت المصادر أنّ "الشيخ" عقد عدة لقاءات مع قيادات الوزارات بخصوص التحركات التي تقوم بها الحكومة، وفي مقدمتها وزارة الخارجية.


اقرأ أيضاً: قلق عربي من تدهور العلاقة بين السودان وإثيوبيا


من جهته، زعم الناطق باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، أنّ "بلاده ستشعر بالامتنان، في حال توسطت تركيا بينها وبين السودان، من أجل حلّ النزاع الحدودي القائم"، لافتاً إلى احتمالية فضّ الأزمة الحدودية بين البلدين في منطقة "الفشقة" الحدودية، بـ"الطرق الدبلوماسية"، مدّعياً أنّ "بلاده لا تفكر في الحرب في الوقت الحالي".


السودان


كما ذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الإثيوبية: "سنشعر بالامتنان إذا عرضت تركيا القيام بدور الوساطة بيننا"، وبخصوص العلاقات الإثيوبية مع دول القرن الأفريقي، ذكر مفتي أنّ "إثيوبيا تمتلك علاقات رائعة مع كل أريتريا، وجيبوتي، الصومال، وكينيا، فضلاً عن السودان، رغم الخلاف الحدودي".


مشيراً إلى "استمرار أنشطة الإغاثة في إقليم تيغراي بعد انتهاء العملية العسكرية ضد الجبهة الشعبية لتحرير الإقليم، وإلى أنّ المساعدات طالت 80% من أهالي المنطقة حتى الآن"، على حدّ زعمه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!