الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان يرفض مقترحاً إثيوبياً بشأن الملء الثاني لسد النهضة

السودان يرفض مقترحاً إثيوبياً بشأن الملء الثاني لسد النهضة
سد النهضة

تثير خطوة الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، قلق دولتي المصب، السودان ومصر، اللتين كانتا تسعيان إلى إبرام اتفاق ملزم قانوناً بشأن تشغيل السد، وكثفتا جهودهما للوصول إلى اتفاق قبل المرحلة الثانية من ملئه.


وكانت قد تعثرت مراراً المحادثات التي كانت تهدف للتوصل إلى اتفاق من هذا القبيل، والأسبوع الماضي، أرسل السودان ومصر رسائل تطالب مجلس الأمن الدولي ببحث القضية.


وتعلّق إثيوبيا آمالها في التنمية وتوليد الطاقة على سد النهضة، في حين يشعر السودان بالقلق بشأن تدفق المياه إلى سدوده وتخشى مصر من أن يؤثر على إمداداتها من المياه.


من جهته، قال مسؤول سوداني كبير، إن السودان رفض مقترحاً إثيوبياً بشأن الملء الثاني لسد النهضة الذي تشيده أديس أبابا على النيل الأزرق، ما يعمق الخلاف الإقليمي بشأن المشروع.


وقال المسؤول السوداني البارز اليوم الأحد إن الاقتراح الإثيوبي بشأن الملء الثاني ليس حقيقياً ووصفه بأنه وسيلة لكسب الوقت. وأضاف أن أي اقتراح من هذا القبيل يجب أن يكون تحت رعاية وسطاء الاتحاد الأفريقي وأن يشمل جميع الأطراف.


سد النهضة


بالمقابل تقول أديس أبابا إنها ستبدأ الملء الثاني لخزان السد بعد هطول الأمطار الموسمية هذا الصيف وهي خطوة يعارضها السودان ومصر ويطالبان باتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات.


وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، لوكالة أنباء "رويترز" أن إثيوبيا طرحت شروطاً مستحيلة تتعلق بتقسيم حصة المياه التي يعتبرها السودان خارج نطاق المفاوضات.


المزيد مصر تسعى لاتفاق قانوني ملزم من مجلس الأمن بشأن سد النهضة


وفي أحدث جولاته بالمنطقة، زار المبعوث الأميركي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، في وقت سابق من يونيو الجاري، دولا إقليمية، وبحث في جولاته "حل النزاع بشأن سد النهضة الإثيوبي بشكل مقبول لكل الأطراف"، وذلك عقب زياراته مصر والسودان وإثيوبيا.


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!