الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان يدعو لآلية رباعيّة تتكفل بحلّ قضية سد النهضة

السودان يدعو لآلية رباعيّة تتكفل بحلّ قضية سد النهضة
حمدوك

بعث رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، رسائل إلى الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، طالب فيها بتشكيل آلية رباعية للوساطة في مفاوضات سد النهضة.


وقد قدّم حمدوك ضمن رسائله اقتراحاً بـ"تغيير النهج المتبع في المفاوضات، والذي أدّى إلى عدم الوصول لاتفاق بين الأطراف الثلاثة خلال فترة التفاوض الماضية، ولتأسيس نهج يقوم على وجود الشركاء الدوليين الرئيسيين من خلال الآلية الرُباعية للاستفادة من تجربة جولات التفاوض السابقة".


اقرأ أيضاً: لأول مرة منذ 24 عاماً.. السودان يصدر أول بطاقة مصرفية


وأكد أنّ "اللجنة الرباعية تهدف لتعزيز دور الاتحاد الأفريقي في عملية المفاوضات وهي ليست أبداً بديلاً عنه ومن شأنها أن تقدم دعماً دولياً واقليمياً كبيراً وتشكل الضمانة المطلوبة لبناء الثقة وتعزيز الخبرات الموجودة في مجال قضايا المياه العابرة للحدود".


وضمن السياق، اجتمعت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق، بسفير الاتحاد الأفريقي لدى السودان، محمد بلعيش، وبحث الجانبان دور الاتحاد الأفريقي في القضايا التي تعني السودان، وعلى رأسها الأزمة الحدودية بين السودان وإثيوبيا ومفاوضات سد النهضة.


أمريكا والسودان


وبيّن بلعيش أنّ الاتحاد الأفريقي سيستمر بجهوده الرامية لإيجاد حلّ يرضي جميع الأطراف فيما يخصّ مفاوضات السد، فيما قالت الصادق من جانبها، إنّ "تعنّت إثيوبيا في شروط استئناف عمل الآلية المشتركة لترسيم الحدود بين البلدين أمر لا يمكن قبوله".


مردفةً: "السودان يؤمن بالحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية، ولكن عدم التزام الجانب الإثيوبي باتفاق ملزم بشأن ملء السد، أصبح يهدّد حياة الملايين من السودانيين وستكون له عواقب وخيمة لا يمكن تداركها مستقبلا"، لافتةً إلى أهمية اتخاذ الاتحاد الأفريقي خطوات ملموسة لحل الخلاف قبل فوات الأوان.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!