الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السودان يؤكد: لن نسمح بملء سدّ النهضة دون اتفاق
النهضة

شدّد وزير الموارد والري السوداني، ياسر عباس، على وجود تهديد مباشر لسد النهضة الإثيوبي على خزان الروصيرص، الذي تصل سعته التخزينية إلى أقل من 10% من سعة سد النهضة، مشدّداً في رسالة خاصة لإثيوبيا، بأنّ السودان لن يسمح بملء وتشغيل السدّ دون اتفاق قانوني ملزم يؤمن سلامة منشآته وحياة السودانيين. 


وتبعاً للنشرة الأسبوعية لوزارة الموارد المائية والري السودانية، أتت تصريحات عباس أثناء اللقاءات التي نظمتها الوزارة للسفراء الأجانب المعتمدين بالخرطوم، لعرض موقف السودان من سد النهضة.


اقرأ أيضاً: بعد قصف “أبو الطيور”.. رئيس أركان الجيش السوداني يتفقد الحدود


ونوّهت النشرة إلى أنّ عباس أكد على أنّه لا يمكن مواصلة تلك الدورة المفرغة من المباحثات إلى ما لا نهاية، بالقول إنّ "هناك تهديد مباشر لسد النهضة الإثيوبي على خزان الروصيرص، الذي تبلغ سعته التخزينية أقل من 10% من سعة سد النهضة، إذا تم الملء، وتبقت أقل من 6 أشهر قبل أن تبدأ إثيوبيا في تنفيذ خطتها بالبدء في الملء الثاني لسد النهضة، في يوليو المقبل، (حتى دون اتفاق او تبادل يومي للبيانات مع السودان)".


السودان


وأردف بيان الوزارة، "ولأنّ الحرب ليست خياراً، فإنّ الجانب السوداني بدأ منذ وقت مبكر تحركاً دبلوماسياً لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤوليته من الوعيد الإثيوبي وتهديدها لحياة نصف سكان السودان على النيل الأزرق".


ولفت وزير الري والموارد المائية السوداني، أثناء لقاءاته مع السفراء الأجانب، على أنّ بلاده تتمسك بالحل الأفريقي لأزمة سد النهضة الإثيوبي، داعياً المجتمع الدولي إلى إقناع أديس أبابا بالعدول عن موقفها. 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!