الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السودان: كارثة صحية خلفها فساد الإخوان في ملف المياه
الفاشر

كشفت تحقيقات صحفية عن خروقات كبيرة ارتكبها نافذون في نظام الإخوان المخلوع، في السودان في عمليات معالجات وإمدادات مياه الشرب في البلاد، مما أدى إلى وفاة الآلاف نتيجة الإصابة بأمراض ذات صلة بتلوث المياه وتراكماتها، إضافة إلى إهدار مئات الملايين من الدولارات نتيجة صفقات فاسدة متعلقة باستيراد المواد الكيميائية التي تستخدم في تنقية المياه.


وأظهر تحقيق نشرته "سكاي نيوز عربية"، بعدت جولة في بعض مناطق الخرطوم، تلفيات في العديد من الشبكات، مما يؤدي في الكثير من الأحيان لاختلاط النفايات الضارة ومياه الصرف الصحي بمياه الشرب.


ويتسبب تلوث مياه الشرب في السودان في رفع معدلات الإصابة بالملاريا، التي وصلت بحسب منظمة الصحة العالمية إلى نحو 1.8 مليون مريض، أي قرابة 5 بالمئة من سكان السودان، إضافة إلى السرطانات والفشل الكلوي والتايفويد والإسهال، وبالتالي يؤدي ذلك إلى رفع الكلفة الصحية لتلك الأمراض التي تقدرها تقارير مستقلة بنحو 490 مليون دولار سنويا، في حين يحتاج السودان إلى أقل من هذا المبلغ بكثير لتأهيل الشبكات وتنقية المياه، وفقا لمنظمة المبادرة السودانية لحماية البيئة.


وتشير الأمم المتحدة في هذا السياق إلى أن صرف دولار واحد على الصرف الصحي وتنقية المياه يوفر على الحكومات 4.9 دولارات من الإنفاقات التي تتم لمواجهة الكوارث الصحية والبيئية الناجمة عن تلوث المياه.


ويؤكد أطباء في مستشفى ابن سيناء، الذي يعتبر واحدا من أكبر مستشفيات الخرطوم ويستقبل عددا من مرضى الفشل الكلوي، أن معدلات المرض وتكاليفه ترتفع بشكل كبير، ووفقا لسجلات المستشفى فقد ارتفع عدد المرضى الذين تم استقبالهم في 2019 بنسبة 32 بالمئة مقارنة بعام 2014.


طرق فاسدة

ويقول مهندس في هيئة مياه الخرطوم، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن الهيئة كانت تتبع طرقا فاسدة ومخلة فيما يتعلق بعطاءات صيانة الشبكات ومواد تنقية وتعقيم المياه، في عهد الإخوان والرئيس السابق.


ويشير المهندس إلى أنه "يتم في الكثير من الأحيان تغليب الاعتبارات والمصالح الشخصية والحزبية على حساب المعايير الفنية".


وكانت تقارير قد أشارت إلى إدخال الشركة المذكورة مادة (الباك) دون الوفاء بالمتطلبات الفنية والصحية اللازمة، وذلك بالاستفادة من نفوذ صاحب الشركة المرتبط بعلاقات وثيقة مع عبد الرحمن الخضر الذي يعتبر أحد أبرز العناصر الإخوانية وأكثرها نفوذا، علما أنه تولى في السابق منصب والي الخرطوم.


وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!