الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
السقوط الحر لليرة التركية يتواصل أمام الدولار
الليرة التركية

تقلصت الليرة التركية، خلال تعاملات الإثنين، لتبلغ مستوى قياسي منخفض جديد، حيث أتى تراجع الليرة، مع تضررها من مخاوف بخصوص خفض آخر للفائدة من البنك المركزي التركي هذا الأسبوع.


وتراجعت الليرة التركية قرابة 0.8% الإثنين إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند 10.075 مقابل الدولار الأمريكي، مع تضررها من مخاوف بخصوص خفض آخر للفائدة من البنك المركزي التركي هذا الأسبوع.


اقرأ أيضاً: بـ9.74 مقابل الدولار.. الليرة التركية تدفع ثمن أزمة السفراء

وفقدت الليرة أكثر من 25% من قيمتها منذ بداية العام الجاري، فيما يعود بشكل رئيسي إلى القلق بخصوص السياسة النقدية، بالنظر إلى دعوات الرئيس رجب طيب اردوغان المتكررة لتقليص أسعار الفائدة وتغييراته المتكررة في قيادة البنك المركزي.


ومن المرجح أن يخفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 15% هذا الأسبوع، وفق استطلاع للرأي أجرته رويترز، حتى بالرغم من بقاء التضخم قرب 20 %، فيما يفاقم هبوط الليرة مؤخراً، كذلك ارتفاع الدولار بعد بيانات أعلى من المرجح للتضخم في الولايات المتحدة.




الليرة التركية الليرة التركية - ارشيفية

وخسرت الليرة، صاحبة أسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة لهذا العام، ثلثي قيمتها في خمس سنوات مما خفض من دخول المواطنين في مقابل تزايد التضخم إلى نسبة من رقمين، بينما تمر الليرة التركية هذا الأسبوع، أسوأ فترة لها منذ أزمة الهبوط الحاد الذي تعرضت له في أغسطس/آب 2018.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!