الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية: ملتزمون بمحادثات سلام عبر قناة خلفية مع الحوثيين

السعودية: ملتزمون بمحادثات سلام عبر قناة خلفية مع الحوثيين
السعودية: ملتزمون بمحادثات سلام عبر قناة خلفية مع الحوثيين

قال وزير الخارجية السعودي يوم السبت إن بلاده ما زالت ملتزمة بإجراء محادثات سلام عبر قناة خلفية مع الحوثيين في اليمن على الرغم من تزايد وتيرة العنف مؤخرا في الصراع الدائر منذ خمس سنوات.


ويشهد اليمن معارك منذ أن انقلب الحوثيون المدعومون من إيران على الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا واستيلائهم على العاصمة صنعاء في أواخر 2014.


وتدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية، 2015 لإعادة السلطة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الشرعية.


وتسعى الأمم المتحدة لاستئناف المفاوضات السياسية لإنهاء الحرب. وبشكل منفصل، تعقد الرياض محادثات غير رسمية مع الحوثيين منذ أواخر  أيلول لخفض التصعيد.


وقال الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أمام مؤتمر ميونيخ للأمن إن القناة الخلفية للمحادثات ليست جاهزة بعد للانتقال لأرفع مستوى.


وأضاف أنها تحقق تقدما مشيرا إلى أن بلاده ملتزمة بالمضي قدما رغم ما وصفه بالتدهور الذي وقع في الآونة الأخيرة في إشارة لتزايد الأنشطة العسكرية للحوثيين.


وقال الأمير فيصل إن السعودية ستواصل الرد على الهجمات لكن الاعتداءات الأخيرة التي قام بها الحوثيون لم تصل بعد لمرحلة تشكيل خطر على المحادثات عبر القناة الخلفية.


وشهدت الأشهر الماضية هدوءا نسبيا في العمليات القتالية على عدة جبهات، لتجدد المعارك على جبهة شرقي العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين بعد هجوم صاروخي على معسكر لقوات الحكومة في 19 يناير كانون الثاني أسفر عن مقتل أكثر من مئة.


ليعلن الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، أمس السبت، سيطرته على مواقع استراتيجية في محافظة مأرب إثر مواجهات مع مسلحي جماعة أنصار الله “الحوثيين”.


ونقل موقع وزارة الدفاع اليمنية “26 سبتمبر” عن قائد المنطقة العسكرية الثالثة في الجيش اليمني اللواء الركن محمد الحبيشي، قوله إن “القوات سيطرت على مواقع استراتيجية في جبهة صرواح غربي مأرب”.


وأضاف أن “السيطرة على تلك المواقع تؤثر على العدو وخطوط إمداده”، مؤكدا مواصلة الجيش تحقيق تقدم في صرواح.


وأشار الحبيشي إلى “تكبيد الحوثيين قتلى وجرحى في صفوفهم، ولا تزال جثثهم متناثرة في الجبال”.

اقرأ أيضا: النعمان: لولا التحالف العربي بقيادة السعودية لكانت اليمن ولاية تابعة لولاية الفقيه الخميني


وسبق أن طالبت الحكومة اليمنية الشرعية، مساء الخميس، المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات رادعة على نظام طهران وممارسة الضغط الكافي لوقف عمليات تهريب السلاح والخبراء للميليشيا الحوثية.


ليفانت-وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!