الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية تخطط لتصبح وجهة لصنّاع السينما... البداية من العلا و64 مليار دولار

السعودية تخطط لتصبح وجهة لصنّاع السينما... البداية من العلا و64 مليار دولار
1200x-1

انتهى الحظر الذي فرضته السُّعُودية منذ عقود على دور السينما في عام 2018 فقط، لكن المملكة الصحراوية لديها بالفعل طموحات هوليوودية. إنها تستثمر 64 مليار دولار في صناعة الترفيه الناشئة كجزء من جهد أوسع لفطم الاقتصاد عن النفط وتحويل نفسها إلى مركز السينما الأول في الشرق الأوسط. يتم تصوير فيلم الأكشن  Desert Warrior ''، بطولة أنتوني ماكي (فيلم Marvel's Captain America الجديد)، بالكامل في المملكة.


صُور  فيلم الأكشن "Desert Warrior ''، بطولة أنتوني ماكي (فيلم Marvel's Captain America الجديد)، بالكامل في المملكة العربية السُّعُودية، وبدأ تصوير فيلم جيرارد باتلر الأحدث "قندهار" التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في منطقة العلا هذا الشهر - أول مرة. في موقع التراث العالمي لليونسكو الذي افتتح العام الماضي كجزء من دفع المملكة العربية السُّعُودية ذي الصلة لتعزيز قطاع السياحة.


قال ستيفن ستراشان، مفوض الأفلام في المنطقة البكر التي تفتخر بآثار ما قبل الإسلام المهيبة: "لقد بدأنا من البداية، ولم يكن أحد هنا من قبل، ولدينا طموحات كبيرة لبناء مدينة العلا كوجهة سينمائية دولية". أهملت في ظل عقود من الحكم الديني.


حدث تحول ملحوظ في المملكة العربية السُّعُودية، حيث مُنعت النساء قبل سنوات قليلة فقط من قيادة السيارات، وكانت المطاعم تفصل بين الجنسين وتم حظر معظم أشكال الترفيه، من الحفلات الموسيقية إلى عروض الأفلام باعتبارها غير إسلامية. منذ توليه ولاية العهد في عام 2017، خفف الأمير محمد بن سلمان القيود الاجتماعية وأدخل الروعة السنوية لموسم الرياض من الحفلات الموسيقية والفعاليات.


أفلام ومهرجانات


عام 2018، سمحت السُّعُودية بفتح دور السينما على أرضها، بعد عقود من المنع، وتسعى أن تكون قبلة صناع السينما من حول العالم.


في تقرير من وكالة "بلومبرغ" الأميركية، فإن المملكة خصصت 64 مليار دولار في صناعة الترفيه، ضمن جهودها لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط.


وبذلك، تسعى السُّعُودية لمنافسة الأرْدُنّ والمغرب، وأضاف: "الناس لديها انطباع خاطئ عن السُّعُودية. إنها مكان يتطور للغاية، وهوليوود تنتظر ما سيحدث في فيلم قندهار".


وطبقا لمجلة "هولييود ريبورتر" الفنية، فإن فيلم قندهار يجمع النجم بتلر، مع المخرج ريك رومان، الذي كتب سيناريو الفيلم بالتعاون مع ضابط المخابرات العسكرية السابق، ميشيل لافورتشان. وتدور أحداث الفيلم حول رجل مخابرات أميركية في الشرق الأوسط، يتم الكشف عن هويته بعد تسريبات إدوارد سنودن، ويتعاون مع مترجم من أجل الفِرَار من مطاردة أعدائه.


وتستعد السُّعُودية لافتتاح الدورة الأولى من مهرجان أفلام البحر الأحمر في جَدَّة، ديسمبر القادم، الذي يرأسه المنتج السعودي محمد التركي. وسبق للتركي أن عمل في أفلام أميركية، منها "المراجحة" Arbitrage، للنجم الشهير ريتشارد غير.


وكان تركي يطوف المهرجانات الكبرى خلال الفترة الماضية، مروجاً لمهرجان البحر الأحمر، حيث نظم حدثاً لدعم بحوث علاج الإيدز، على هامش مهرجان كان السينمائي، وحدثا آخرا عن المرأة في السينما، بمهرجان فينسيا.




موائد الشيطان في منطقة العلا في السعودية موائد الشيطان في منطقة العلا في السُّعُودية. © العلا

وتحدث تركي (35 عاما)، لوكالة بلومبرغ، بفخر عن تقدم بلاده، فقد كان في طفولته يضطر إلى السفر نحو البحرين من أجل مشاهدة السينما، أو جلب أفلام الفيديو من الخارج، لكن السُّعُودية الآن تنظم مهرجاناً عالمياً للسينما.


اقرأ المزيد: شادي خالدي: نفتقر لشركات إنتاج بالوسط الفني الكوردي

وقال تركي: "الإمكانات هنا كثيرة.. نريد أن نكون الوجهة الرئيسة في المنطقة لصناع الأفلام"، مؤكداً أن زوار مهرجان البحر الأحمر بما ستحققه المواهب السُّعُودية.


ولفتت الوكالة الأميركية إلى أن اجتذاب نجوم هوليوود لتصوير أفلام في المملكة، ومن قبلهم الدعاوى الكثيفة لمؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، تأتي ضمن جهود المملكة لتحسين صورتها في الخارج.


 

ليفانت نيوز_ ترجمات _ Bloombergquint

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!