الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية: النظام الإيراني يُهدّد الدول العربية بميليشياته

السعودية: النظام الإيراني يُهدّد الدول العربية بميليشياته
السعودية وإيران

أشار وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إلى أنّ الدول الأكثر تأثراً بـ"تهديدات إيران" ينبغي أن تكون شريكاً في أي اتفاق دولي مستقبلي بخصوص تسوية الخلافات مع طهران.


وأكد ابن فرحان، خلال كلمة ألقاها، أمس الاثنين، خلال اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، على أنّ "النظام الإيراني يهدّد أمن واستقرار الدول العربية عبر مليشياته"، لافتاً في هذا الصدد إلى الهجمات التي استهدفت مؤخراً "المنشآت المدنية" في المملكة والتي تتهم الرياض قوات الحوثيين بشنّها.


اقرأ أيضاً: الخارجية الأمريكية تطالب الحوثيين بوقف هجماتهم ضد السعودية


وصرّح ابن فرحان بأنّ السعودية تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليتها تجاه "التدخلات الإيرانية" ووضع حدّ "لانتهاكات إيران وتهديدها للمنطقة"، مشيراً إلى أنّ "الأنشطة النووية والصواريخ البالستية الإيرانية تهدّد الأمن الإقليمي"، معدّاً أنّه يجب أن تكون "الدول الأكثر تأثراً بتهديدات إيران طرفاً في أي اتفاق مستقبلي".


السعودية


ويأتي ذلك عقب أن جدّد ماكرون الخميس/ الرابع من فبراير، التأكيد على أنّه سيدعم حواراً جديداً مع إيران حول الاتفاق النووي، معدّاً أنّ هناك حاجة إلى إيجاد سبيل لمشاركة السعودية وإسرائيل في الحوار، قائلاً خلال حديث للمجلس الأطلسي الذي مقرّه في واشنطن: "إنّنا بحاجة حقاً إلى إنجاز مفاوضات جديدة مع إيران".


ولا تعتبر الدعوة حول مشاركة السعودية جديدة، ففي نهاية يناير الماضي، قال ماكرون في مقابلة مع وسائل الإعلام العربية، بأنّ فرنسا ستطالب إيران بإدراج السعودية في النسخة الجديدة من خطة العمل الشاملة المشتركة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!