الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرقابة المصرفية: تقلبات العملات المشفّرة تهدد استقرار القطاع المصرفي

الرقابة المصرفية: تقلبات العملات المشفّرة تهدد استقرار القطاع المصرفي
العملات المشفرة

مع تزايد الطلب من المؤسسات المالية، دفع بنك الاستثمار غولدمان ساكس إلى السعي لإعادة نشاط التداول في العملات المشفرة، حيث أظهر مسح أجراه البنك أن 40% من العملاء لديهم تعاملات في العملات المشفرة.


وأوضح البنك، أن ارتفاع الطلب على الاستثمار في العملات المشفرة من المؤسسات من قطاعات مختلفة ومن عملاء بنوك الاستثمار، يجعل التداول فيها أكثر استقرارا وبعيدا عن المضاربات.


وأشار غولدمان ساكس إلى أن البنوك الأميركية عليها الالتزام بالقيود التنظيمية التي تحظر التداول في العملات المشفرة ذاتها، وأن نشاط البنك سيكون منحصرا في البداية على التداول في العقود المستقبلية.


من جهتها، حذّرت لجنة بازل للرقابة المصرفية من أنها ستطبق أشد المعايير الرقابية على البنوك التي ترغب في التعامل في العملات المشفرة.


عملات مشفرة


ويأتي التحذير مع سعي العديد من المؤسسات المالية مثل JPMorgan وGoldman Sachs إلى التعامل في العملات المشفرة مع تزايد اهتمام المستثمرين.


وقالت اللجنة إن المخاطر المرتبطة بالعملات المشفرة جسيمة بسبب شدة التقلبات، ما يهدد الاستقرار المالي للقطاع المصرفي.


المزيد محللون: التنبؤ بآفاق العملات المشفّرة بات مهمة شبه مستحيلة


ومنذ ظهور بيتكوين في عام 2009، تم إنشاء الآلاف من العملات المشفرة، حيث يعد مزود البيانات المشفرة CoinMarketCap حاليًا ما يزيد قليلاً عن 10000 عملة مشفرة مختلفة. البعض منها، مثل إيثريوم، ثاني أكبر عملة مشفرة بعد بيتكوين برأسمال سوقي قدره 250 مليار دولار مقارنة بـ660 مليار دولار لبيتكوين، أسسوا أنفسهم كدعامات أساسية للعملات المشفرة، في حين أن البعض الآخر، بما في ذلك EOS، قد ظهر لأول مرة فقط من أجل أن يتلاشى مع مرور الوقت.


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!